التحالف الدولي بقيادة واشنطن يعلن بدء الانسحاب من سوريا

تاريخ النشر: 11.01.2019 | 20:01 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة بدء عملية الانسحاب من سوريا، بعد 20 يوماً من القرار المفاجئ للرئيس دونالد ترمب بسحب قوات بلاده.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي شون رايان إن قوة المهام المشتركة -عملية العزم الصلب-، بدأت انسحابها "المدروس" من سوريا، دون إعطاء أي جدول زمني لذلك "حرصاً على أمن العمليات".

ويعد ذلك بمثابة الخطوة العلمية الأولى لقرار الرئيس الأمريكي الذي حاول مسؤولون عسكريون وسياسيون من إدارته ومن مجلسي النواب والشيوخ مواجهته، خاصة بعد استقالة وزير الدفاع السابق جيمس ماتيس على خلفية القرار.

ولم تعلن واشنطن عن عدد قواتها في منطقة شمال شرق سوريا الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، في حين قدّرت تقارير صحفية عددها بـ 2000 جندي أمريكي، منتشرين على أكثر من عشر قواعد عسكرية في سوريا.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن يوم الثلاثاء الماضي أن المسؤولين الأتراك ناقشوا مع الوفد الأميركي الذي ترأسه مستشار الأمن القومي جون بولتون في أنقرة، تفاصيل الانسحاب الأميركي من سوريا بغضون 120 يوماً.

وتطرق كالن لمناقشة كيفية الانسحاب الأميركي والهيكلية التي سيخلفها ومصير الأسلحة الثقيلة التي وزعتها على قواعدها العسكرية، حيث أشار إلى أن السلطات العسكرية ووحدتي الاستخبارات ستواصلان مناقشة المسألة بطريقة شاملة في الأيام القادمة.

مقالات مقترحة
ست وفيات و166 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا