icon
التغطية الحية

التجربة الثالثة خلال أسبوعين.. كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخين من قطار

2022.01.15 | 12:35 دمشق

5efda85aa0648ae1d5f81d81b64d6392b82a1702.jpg
تحظر قرارات مجلس الأمن جميع التجارب الصاروخية الباليستية والنووية لكوريا الشمالية - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت كوريا الشمالية إطلاق صاروخين قصيري المدى من قطار، في ثالث تجربة إطلاق أسلحة لها منذ أسبوعين، وبعد عقوبات جديدة فرضتها واشنطن على شخصيات كورية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن عملية الإطلاق الصاروخية التي جرت الجمعة "أظهرت قدرة عالية على المناورة ونسبة نجاح مرتفعة"، مشيرة إلى أنها "أجريت للتحقق وتقييم التحكم بإجراء عمل فوج سكك الحديد"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت أن "محادثات جرت حول إقامة نظام تشغيل صاروخي بسكك الحديد في كل أرجاء البلاد".

وذكر رؤساء هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أن عمليتي الإطلاق أجريتا عند الساعة 14.41 و14.52 بالتوقيت المحلي، مشيرة إلى أن الصاروخين قطعا مسافة 432 كيلومتراً على ارتفاع 36 كيلومتراً باتجاه شرق شبه الجزيرة الكورية.

ثلاث تجارب في أسبوعين

وهذه ثالث تجربة أسلحة تجريها كوريا الشمالية منذ مطلع الشهر الجاري، بعد تجربتين ناجحتين، إذ أعلنت بيونغ يانغ، الثلاثاء الماضي 12 كانون الثاني، عن إطلاق صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت، تحت إشراف الرئيس كيم جونغ أون شخصياً.

وأشارت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن الصاروخ أصاب بدقة هدفاً على بعد ألف كيلومتر، ووصفته بأنه "يتمتع بقدرة فائقة على المناورة"، مشيرة إلى أنه قفز مسافة 600 كيلومتر، بعد مناورة على مسافة 240 كيلومتراً، قبل إصابة هدفه.

وفي 5 كانون الثاني الجاري، أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً من موقع بري قبالة سواحلها الشرقية، في حين قال خفر السواحل الياباني إن التجربة قد تكون لصاروخ باليستي، وحلق لمسافة نحو 500 كيلومتر.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية فرضت، الأربعاء الماضي، عقوبات مالية على خمسة كوريين شماليين مرتبطين ببرنامج بيونغ يانغ لأسلحة الدمار الشامل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخزانة الأميركية، براين نيلسون، "يعتبر إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً، دليلاً جديداً على أنها تواصل توسيع برامجها المحظورة رغم دعوات المجتمع الدولي إلى الدبلوماسية ونزع السلاح النووي".

وتحظر قرارات مجلس الأمن الدولي جميع التجارب الصاروخية الباليستية والنووية لكوريا الشمالية، وتفرض عقوبات بسبب برامجها لأسلحة الدمار الشامل.