البيت الأبيض: سنرد إذا استخدم النظام الأسلحة الكيماوية مجدداً

البيت الأبيض: سنرد إذا استخدم النظام الأسلحة الكيماوية مجدداً

الصورة
البيت الأبيض الأمريكي (إنترنت)
04 أيلول 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

حذر البيت الأبيض في بيان له اليوم الثلاثاء نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيماوية مجدداً في سوريا.

وأكد بيان البيت الأبيض على أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون على نحو سريع ومتناسب إذا استخدم نظام الأسد الأسلحة الكيماوية مجدداً.

وأضاف البيان بأنه يراقب عن كثب التطورات في محافظة إدلب التي تسيطر عليها فصائل المعارضة، والتي من المتوقع أن تشن قوات النظام هجوماً قد يطلق شرارة أزمة إنسانية.

ويأتي تصريح البيت الأبيض بعد يوم واحد من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لكل من رأس النظام "بشار الأسد" وروسيا وإيران من شن "هجوم متهور" على محافظة إدلب شمالي البلاد، مشيرا إلى أن ذلك قد يؤدي لمقتل مئات آلاف المدنيين.

في حين أكدت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة على رفض بلادها استخدام النظام للسلاح الكيماوي، وقالت "كل الأنظار على أفعال الأسد وروسيا وإيران في إدلب.. لا لاستخدام الأسلحة الكيماوية.

وفي ظل التهديدات العسكرية للنظام وروسيا وإيران بشن عملية عسكرية ضد محافظة إدلب، يخشى كثير من المراقبون من استخدام النظام مجدداً للأسلحة الكيماوية في المحافظة التي يعيش فيها حوالي 3 ملايين مدني.

وكان النظام قد لجأ للأسلحة الكيماوية في أكثر من مناسبة طوال فترة الثورة السورية وكان آخرها في مدينة دوما في السابع من شهر نيسان الماضي، وراح ضحيتها عشرات المدنيين، وردت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا على هذا الهجوم من خلال هجمات صاروخية استهدفت مواقع عسكرية للنظام في الرابع عشر من الشهر ذاته.

شارك برأيك