البنك المركزي يتدخل لإيقاف خسائر الليرة التركية

تاريخ النشر: 23.05.2018 | 22:05 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

تراجع سعر صرف لليرة التركية مقابل الدولار إلى 4 ليرات و555 قرشًا وذلك عقب قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي التركي برفع سعر فائدة الإقراض إلى 16.5%.

ووصل سعر صرف الليرة قبل تدخل البنك المركزي اليوم إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 4.9. وذلك استمرار للهبوط الذي شهدته منذ مطلع العام الحالي حيث فقدت نحو 20 بالمئة من قيمتها.

كما أثر قرار البنك المركزي على سعر صرف اليورو الذي انخفض مقابل الليرة التركية بنسبة 2%، وتراجع إلى 5.39 ليرة تركية.

وعقدت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي مساء اليوم الأربعاء، اجتماعاً طارئا، وقررت رفع نافذة السيولة المتأخرة 300 نقطة إضافية لتصل إلى 16.5%، حيث كان من المقرر عقد الجلسة في 7 حزيران القادم.

وأبقى البنك المركزي التركي على أسعار الفائدة على الودائع والقروض لأجل أسبوع وعمليات إعادة الشراء "الريبو" دون تغيير، وفق وكالة الأناضول.

وقال نائب رئيس الوزراء محمد شيشمك على تويتر قبل إعلان البنك المركزي قراره "حان الوقت لإعادة المصداقية إلى السياسة النقدية واستعادة ثقة المستثمرين".

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ إن التلاعب بسعر صرف الليرة التركية لن يؤثر على نتائج الانتخابات التركية المقبلة، وأضاف "ندرك جيداً وجود إرادة تسعى للتأثير على الناخبين الأتراك عبر رفع سعر الدولار أمام الليرة التركية، قبيل الانتخابات، نعرف قواعد الاقتصاد، ونؤكد أن اقتصادنا قوي".

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا