icon
التغطية الحية

البنك المركزي الروسي يرفع أسعار الفائدة إلى الضعف لوقف هبوط الروبل

2022.02.28 | 11:54 دمشق

fmdxio4vgaitybt.jpg
البنك المركزي الروسي (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البنك المركزي الروسي، اليوم الإثنين، رفع أسعار الفائدة على العملة المحلية (الروبل)، ضمن أدوات بدأ باستخدامها لوقف هبوط أسعار الصرف.

وقال المركزي الروسي في بيان، إنه رفع سعر الفائدة من 9.5 في المئة إلى 20 في المئة، على أن ينفذ القرار اعتبارا من صباح اليوم.

يأتي ذلك، في وقت تراجعت فيه أسعار صرف الروبل أمام الدولار إلى متوسط 100 مقابل 74 روبل قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

يتزامن ذلك، مع إعلان المفوضية الأوروبية والولايات المتحدة وكندا، ليل السبت، عن فرض عقوبات إضافية على روسيا واقتصادها، تضمنت عقوبات على البنك المركزي، ومنع ولوج 70 في المئة من المصارف لنظام سويفت للتحويلات المالية عبر الحدود.

وفي سياق متصل، قالت بريطانيا اليوم الإثنين إنها بصدد اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد روسيا، بالتنسيق مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لمنع أي كيانات بريطانية من إجراء معاملات مع البنك المركزي ووزارة المالية وصندوق الثروة الوطني في روسيا.

وقالت الحكومة: "ستتخذ حكومة المملكة المتحدة على الفور جميع الخطوات اللازمة لإنفاذ القيود المفروضة لمنع أي أشخاص طبيعيين أو اعتباريين في المملكة من إجراء معاملات مالية مع جهات منها البنك المركزي الروسي وصندوق الثروة الوطني الروسي ووزارة المالية في روسيا الاتحادية".

وتتضمن العقوبات الجديدة أيضاً فرض قيود جديدة على المؤسسات المالية الروسية وإجراءات لمنع الشركات الروسية من إصدار أوراق مالية قابلة للتحويل وغيرها من أدوات سوق المال في المملكة المتحدة.

ولليوم الخامس على التوالي، تواصل القوات الروسية قصفها للمدن الأوكرانية مخلفة قتلى وجرحى، في حين يتابع الجيش الأوكراني تصديه للقوات الغازية، حيث تمكن من استعادة السيطرة على خاركيف، وانتشرت صور للآليات العسكرية الروسية المدمرة في عدة مدن بالبلاد.

وأعلنت وزارة الصحة الأوكرانية في آخر إحصائية لها مساء أمس الأحد مقتل 352 مدنياً بينهم 14 طفلاً منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.