icon
التغطية الحية

البنتاغون: يمكننا نقل 9 آلاف شخص يومياً إلى خارج أفغانستان

2021.08.17 | 21:39 دمشق

astynaf-rhlat-alajla-mn-kabwl.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" اليوم الثلاثاء، أن قواتها المتمركزة في مطار كابل ستكون قادرة على نقل "نحو 9 آلاف شخص خارج أفغانستان يوميا".

جاء ذلك في إفادة صحفية لمتحدث الوزارة، جون كيربي، أعلن خلالها أن واشنطن كانت تخطط لإجلاء رعاياها وعدد من الأفغان غير المشاركين في عمليات قتالية منذ مايو/ أيار الماضي.

وقال: "يتوقع البنتاغون أن يصل العدد الإجمالي للقوات الأميركية المنتشرة في كابل قريبًا إلى 6 آلاف؛ ما يسمح بإجلاء من 5 إلى 9 آلاف شخص يوميًا من أفغانستان بمجرد اكتمال العمليات وتشغيلها".

وشدد كيربي على أن نشر مزيد من القوات الأميركية على الأرض سيكون السبيل لمنع أي مظاهر للفوضى.

وتابع قائلاً "خططنا لكل حالة طوارئ تقريبًا هنا في البنتاغون، لكن كما تقول الحكمة العسكرية القديمة، لا توجد خطة يمكن الاعتماد عليها من أول احتكاك على الأرض. لذلك من الواضح أنه علينا التكيف مع الأوضاع الحالية".

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلنت واشنطن إرسال 3 آلاف جندي إلى أفغانستان للإشراف على إجلاء الرعايا الأميركيين وعدد من الأفغان المتعاونين مع الولايات المتحدة.

إلا أن واشنطن قررت زيادة عدد القوات مع اندلاع فوضى عارمة في كابل الأحد الماضي، ومحاولات عديدة من الأفغان للهروب عبر طائرات الجيش الأميركي خارج البلاد.

وسيطرت طالبان على كل أفغانستان تقريبا بعد أن بدأت في أيار الماضي بتوسيع رقعة نفوذها، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.