icon
التغطية الحية

البنتاغون يدعو روسيا لوقف سلوكها "غير المسؤول" في سوريا

2023.07.29 | 11:51 دمشق

آخر تحديث: 29.07.2023 | 12:47 دمشق

Lloyd Austin وزير الدفاع الأميركي
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن روسيا، يوم السبت، إلى الالتزام بالقوانين التي تحمي المجالات الجوية للدول ووقف "السلوك غير المسؤول"، وذلك عند سؤاله عن الهجمات الروسية على طائرة أميركية مسيرة في سوريا.

وقال الجيش الأميركي إن طائرة مسيرة من طراز إم.كيو-9 تعرضت لأضرار "بالغة" عندما أصيبت بمقذوف ناري من طائرة مقاتلة روسية في أثناء تحليقها فوق سوريا الأسبوع الماضي، في أحدث مواجهة قريبة المدى بين الطائرات العسكرية الروسية والأميركية في المنطقة.

وقال أوستن عند سؤاله عن الحادث في مؤتمر صحفي في مدينة برزبين الأسترالية "ندعو القيادة الروسية إلى التأكد من أنها تصدر توجيهات لقواتها للالتزام بقوانين السماء والتأكد من وقف هذا السلوك غير المسؤول". بحسب وكالة رويترز.

ويزور أوستن برفقة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أستراليا لحضور الحوار الوزاري الأسترالي-الأميركي السنوي.

وأضاف أوستن "سنواظب على التواصل عبر القنوات القائمة للتعبير عن مخاوفنا وسنواصل إشراك القيادة العليا كلما اقتضى الأمر. ولكن مرة أخرى سنواصل العمل كما عملنا دائما في المجالات الجوية، وسنحمي مصالحنا ومواردنا".

وحذّر مسؤولون أميركيون، أمس، من ارتفاع مؤشرات المواجهة العسكرية بين القوات الأميركية والروسية المنتشرة في سوريا، مع زيادة حدّة التوتر بين الطرفين مؤخراً.

من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرة مسيّرة أميركية اقتربت من إحدى مقاتلاتها في أثناء تحليقها فوق الأراضي السورية، في حادثة احتكاك جديدة هذا الأسبوع.

وأعرب نائب رئيس مركز المصالحة الروسيي في  قاعدة حميميم السورية أوليغ غورينوف عن قلقه إزاء ما وصفها بـ "الطبيعة الاستفزازية والعدوانية الواضحة لإجراءات" المسيّرات في تعاملها مع القوات الجوية الروسية.