icon
التغطية الحية

البنتاغون يثمن الدور التركي بعد مقتل زعيم تنظيم "داعش" في سوريا

2023.05.03 | 13:38 دمشق

البنتاغون يثمن الدور التركي بعد مقتل زعيم تنظيم "داعش" في سوريا
البنتاغون يثمن دور تركيا في سوريا بعد مقتل زعيم تنظيم "داعش"
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعرب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" باتريك ريد، عن تقديره للجهود التركية في مكافحة تنظيم "داعش" بعد الإعلان التركي عن عملية استخبارية أسفرت عن مقتل زعيم التنظيم الملقب "أبو الحسين القرشي".

وقال ريد في مؤتمر صحفي تعليقاً على العملية الاستخبارية التركية "لا يمكننا تأكيد هذه الأخبار حاليًا، وإذا كانت صحيحة فإننا نرحب بذلك، وبشكل عام فإننا نقدّر ما تقوم به تركيا ضد داعش".

وأضاف: "كما تعلمون فإن القوات التركية حاربت داعش في الماضي في المناطق الحدودية شمالي سوريا، وأي شيء يمكن أن يقوم به المجتمع الدولي للمساعدة في إلحاق هزيمة دائمة بداعش مفيد جدًا".

كما تجنب ريدر الإجابة عن سؤال حول وجود تواصل بين القوات المسلحة للولايات المتحدة وتركيا بهذا الخصوص من عدمه، وأحال السؤال إلى قيادة القوات الأميركية في أوروبا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في الـ 30 من شهر أبريل/ نيسان الماضي عن مقتل القرشي في إطار عملية أمنية للمخابرات التركية.

تفاصيل اغتيال زعيم تنظيم "داعش"

كما كشف مسؤول أمني تركي كبير تفاصيل قضاء الاستخبارات التركية على زعيم تنظيم الدولة "داعش" في مدينة جنديرس شمالي سوريا.

وقال المسؤول لوكالة رويترز إن حكم زعيم "داعش" أبو الحسين القرشي الذي استمر ستة أشهر، انتهى عندما فجر حزامًا ناسفًا خلال عملية للقوات الخاصة التركية في شمال غربي سوريا يوم السبت بعد رفضه الاستسلام.

وأضاف المسؤول الأمني أن عملية قتل القرشي استمرت أربع ساعات، بقيادة جهاز المخابرات التركي (MIT)، وشهدت اقتحام القوات الخاصة لمخبأ في مبنى من طابقين بالقرب من مدينة جنديرس.

وقال مصدران أمنيان سوريان إن مقاتلين من الجيش الوطني السوري أقاموا طوقاً أمنياً حول المنطقة في حين دهمت القوات الخاصة التركية المنزل بعربات مدرعة.

يذكر أن القرشي انضم إلى صفوف "داعش" الإرهابي عام 2013، وترقى إلى مناصب عليا خلال فترة وجيزة، وتم إعلانه "خليفة" في 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022 إثر مقتل سلفه زعيم التنظيم السابق أبو الحسن القرشي.