icon
التغطية الحية

البنتاغون يؤكد غرق الطراد الروسي "موسكفا" ويتحدث عن تفاصيل استهدافه

2022.04.17 | 02:20 دمشق

thumbs_b_c_cdb9dbd8e54feb0467298183ca382d1c.jpg
موسكفا أثناء احتراقها (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكّد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) غرق الطراد الروسي "موسكُفا" نتيجة استهداف صاروخي من قبل الجيش الأوكراني، واصفاً العملية بأنها "ضربة كبرى" لروسيا.

ونقلت رويترز عن المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، قوله إن السبب وراء غرق سفينة القيادة الروسية "موسكفا" في البحر الأسود هو "استهدافها بصاروخين من طراز نبتون"، من قبل الأوكرانيين.

مسؤول أميركي كبير آخر كشف لرويترز عن وجود خسائر روسية بين الجنود الذين كانوا على متن الطرّاد، لكنه قال إن العدد ما زال غير واضح.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت مساء الخميس، غرق السفينة الحربية التي كانت تقود الأسطول الروسي في البحر الأسود. وقالت: "خلال قطر الطراد موسكفا إلى وجهته فقدت السفينة توازنها بسبب الأضرار اللاحقة بهيكلها من جراء الحريق الناجم عن انفجار ذخائر. وقد غرقت السفينة بسبب البحر الهائج".

ولم تذكر الوزارة الروسية تفاصيل حول أسباب الحريق أو الانفجارات، في حين أكدت أوكرانيا أنها استهدفت السفينة الحربية بضربات صاروخية.

نشاط موسكفا

ووضع الطراد الحربي القاذف للصواريخ من فئة "أتلانت" في الخدمة عام 1983 في أثناء الحقبة السوفييتية باسم "سلافا" (المجد)، وقد صمم ليكون قادراً على تدمير حاملة طائرات.

ويبلغ طول الطراد 186 متراً، وأعيد تسميته بـ"موسكفا" (موسكو) في أيار 1995، وهو مزود بـ 16 صاروخاً مضاداً للسفن من طراز بازلت/ فولكان وصواريخ فورت ونسخة بحرية من صواريخ إس-300 الطويلة المدى وصواريخ أوسا القصيرة المدى، كما تحمل قاذفات صواريخ ومدافع وطوربيدات.

ووفق وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء، خضعت "موسكفا" لعمليتي تجديد وتحديث كبيرتين آخرهما بين عامي 2018 و2020. يمكن أن يصل طاقمها إلى 680 عنصرا، وفق وزارة الدفاع الروسية.

 

WhatsApp Image 2022-04-17 at 01.00.33.jpeg

 

وكانت أول مشاركة للسفينة الحربية في جورجيا في آب 2008. وفي أثناء ذلك لم تقدم روسيا معلومات عن مهامها، لكن مسؤولاً عسكرياً جورجياً كبيراً أكد لوكالة فرانس برس أمس الخميس أنها دخلت ميناء أوتشامشيري لقصف القوات الجورجية في وادي كودوري لتفقد بعد ذلك المنطقة الوحيدة التي كانت لا تزال تحت سيطرتها في إقليم أبخازيا الانفصالي. وأعرب الرئيس الروسي آنذاك دميتري ميدفيديف عن "امتنانه" لطاقم السفينة الحربية على "شجاعتهم وتصميمهم" خلال النزاع.

وعقب تدخل روسيا إلى جانب نظام بشار الأسد في الحرب السورية، تم نشر "موسكفا" في الفترة ما بين أيلول 2015 إلى كانون الثاني 2016 في شرق البحر المتوسط لضمان "الدفاع المضاد للطائرات" في قاعدة حميميم الجوية، وفق وزارة الدفاع الروسية. وبعد فترة قصيرة منح فلاديمير بوتين وسام "ناخيموف" للطاقم بكامله تقديرا لـ"شجاعتهم وتصميمهم" بحسب الوزارة.

وحين كانت تسمى (سلافا)، شاركت "موسكفا" في قمة مالطا للزعيمين السوفييتي ميخائيل غورباتشوف والأميركي جورج بوش التي عُقدت على متن سفينة مكسيم غوركي في ديسمبر 1989 مباشرة بعد سقوط جدار برلين. كذلك جالت في العالم لإجراء مناورات عسكرية، وزارت كثيرا من الموانئ الأوروبية والآسيوية والأفريقية.