البنتاغون: نظام الأسد مازال يمتلك القدرة على شن هجمات كيماوية

تاريخ النشر: 19.04.2018 | 22:04 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:10 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" يوم الخميس إن نظام الأسد ما يزال يمتلك القدرة على شن هجمات محدودة بالأسلحة الكيماوية مستقبلاً رغم عدم وجود مؤشرات على أنها على استعداد لتنفيذ مثل هذه الهجمات.

وقال الجنرال كينيث ماكنزي المدير بهيئة الأركان "يحتفظون بقدرة متبقية. ربما منتشرة بمواقع مختلفة في أنحاء البلاد". 

ولم يستبعد ماكنزي إقدام قوات النظام على تنفيذ هجمات بالأسلحة الكيماوية وأضاف "ستكون لديهم القدرة على شن هجمات محدودة في المستقبل. لكن وهم يفكرون في آليات شن تلك الهجمات عليهم الشعور بالقلق والخوف من أننا نتابعهم ولدينا القدرة على مهاجمتهم مجددا إذا لزم الأمر".

وقبل يومين تمنى وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس بأن يكون رأس النظام السوري بشار الأسد قد فهم الرسالة التي وجهتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا.

والسبت الماضي أعلنت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "نيكي هيلي" أن الولايات المتحدة الأمريكية ستكون مستعدة لتنفيذ ضربة أخرى في حال استخدم نظام الأسد أسلحة كيماوية مجدداً.

وكانت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا شنت فجر 14 من نيسان الجاري ضربة عسكرية على أهداف تابعة للنظام رداً على المجزرة التي ارتكبها باستخدام الأسلحة الكيماوية في مدينة دوما.

وفي السابع من نيسان الجاري شنت قوات النظام هجوما بالأسلحة الكيماوية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية أسفر عن مقتل عشرات المدنيين وأصابة مئات آخرين بحالات اختناق.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
مصادر تركية: عدم التزام أميركي روسي بسحب عناصر "YPG" من شمالي سوريا
واشنطن ترد على التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمالي سوريا
اليونان: لن نسمح بدخول المهاجرين إلى أراضينا براً أو بحراً
الإفراج عن شخص بعد اعتقاله في سجون النظام السوري 10 سنوات
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق