icon
التغطية الحية

البنتاغون: لا نؤيد أي عمل عسكري تركي مرتقب ولن نشارك فيه

2019.10.07 | 23:55 دمشق

gettyimages-1170757271.jpg
المتحدث باسم البنتاجون جوناثان هوفمان (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الإثنين عن موقفها تجاه أي عمل عسكري تركي مرتقب في شمال شرق سوريا، وذلك بعد ساعات من إعلام واشنطن لقسد بأنها لن تدافع عنها في مواجهة الهجوم التركي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان، "وزارة الدفاع أوضحت لتركيا، مثلما فعل الرئيس، أننا لا نؤيد أي عملية تركية في شمال سوريا. القوات المسلحة الأميركية لن تدعم أي عملية من هذا النوع أو تشارك فيها".

وأضاف هوفمان أن وزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك مايلي أبلغا نظيريهما التركيين بأن التحرك الأحادي سيشكل خطراً على تركيا.

ويأتي هذا الإعلان الرسمي من البنتاغون عن النأي بالنفس، بعد ساعات من تصريح مسؤول أميركي لوكالة رويترز بأن واشنطن أبلغت قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) صباح اليوم أن القوات الأميركية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان.

وبدأت الولايات المتحدة صباح اليوم بسحب قواتها من مناطق الشريط الحدودي مع تركيا في شمال سوريا، وسط تهديدات جدية من قبل أنقرة بشن هجوم عسكري ضد "قسد" في المنطقة.

وأخلى الجيش الأميركي صباح اليوم كامل قواته من قاعدة تل أرقم في منطقة رأس العين الحدودية مع تركيا، إلى جانب نقاطه التي كان يتمركز بها على الشريط الحدودي في رأس العين وتل أبيض.

وقال ترمب في تغريدة نشرها ليل اليوم على حسابه في تويتر، "أؤكد مجدداً وكنت قد شدّدت على ذلك من قبل، أنه إذا فعلت تركيا أي شيء اعتبره - بحكمتي العظيمة التي لا تضاهى-، مجاوزاً الحدود، فسأدمر تماماً الاقتصاد التركي وأمحوه (لقد فعلت ذلك من قبل)".

وتأتي هذه التطورات بعد اتصال هاتفي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترمب بحثا فيه المنطقة الآمنة شمال سوريا.

وعقب الاتصال قال البيت الأبيض في بيان إن القوات الأميركية لن تشارك أو تدعم العملية التي تعتزم تركيا شنها ضد قسد. ولفت البيان إلى أن تركيا ستكون الآن مسؤولة عن كل مقاتلي تنظيم الدولة في المنطقة والذين اعتقلتهم قسد على مدى العامين الماضيين.