icon
التغطية الحية

البنتاغون: سنسحب ألف جندي من سوريا إلى العراق خلال أسابيع

2019.10.20 | 10:53 دمشق

مارك إسبر
وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، يوم أمس، أن القوات الأميركية التي سيتم سحبها من سوريا والتي تقدر بألف جندي، سيتم نقلها إلى غرب العراق.

وأوضح إسبر للصحفيين، أثناء مغادرته الولايات المتحدة متوجها في زيارة إلى منطقة الشرق الأوسط، أن الهدف من نقل القوات التي سيتم سحبها من سوريا إلى غرب العراق، هو مواصلة الحملة ضد تنظيم الدولة، "والدفاع عن العراق".

ولفت وزير الدفاع الأميركي إلى أن عملية الانسحاب ماضية على قدم وساق، إلا أنها لن تنتهي بأيام وإنما بأسابيع، مشيراً إلى أن عملية الانسحاب تتم من خلال طائرات وقوافل برية.

ولم يوضح وزير الدفاع الأميركي ما إذا كانت قواته ستشن هجمات برية في سوريا انطلاقاً من العراق، أو شن هجمات جوية ضد تنظيم الدولة في سوريا.

وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى لوكالة رويترز: إن الوضع ما زال غير مستقر وإن الخطط قد تتغير، ومن المرجح أن تتم مراجعة القرارات بإرسال مزيد من القوات الأميركية إلى بلد تحظى فيه إيران بنفوذ على نحو متزايد.

وأكد وزير الدفاع الأميركي يوم أمس الجمعة أن الولايات المتحدة تواصل انسحابها من شمال سوريا ولن يشارك أي جندي أميركي في إقامة "المنطقة الآمنة" بين تركيا و"قسد".

وقال إسبر للصحفيين "لن تشارك قوات برية أميركية في فرض المنطقة الآمنة، لكن سنظل على اتصال مع تركيا وقوات سوريا الديمقراطية".

وتمتلك الولايات المتحدة خمسة آلاف جندي أميركي في العراق، بهدف تدريب القوات العراقية والمساعدة في ضمان عدم استئناف مقاتلي تنظيم الدولة نشاطهم.

ويوم الخميس الفائت، توصلت تركيا والولايات المتحدة الأميركية لاتفاق يقضي بتعليق عملية "نبع السلام" في الشمال السوري مقابل إنشاء منطقة آمنة، ورفع العقوبات عن أنقرة، وانسحاب قوات سوريا الديمقراطية بعمق 32 كم من الحدود التركية.