icon
التغطية الحية

البنتاغون: إسقاط مسيرتين حاولتا استهداف قاعدة التنف في سوريا

2023.10.24 | 08:01 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 10:47 دمشق

البنتاغون: إسقاط مسيرتين حاولتا استهداف قاعدة التنف في سوريا
قاعدة التنف
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إسقاط طائرتين بدون طيار حاولتا استهداف قاعدة تستخدمها قوات أميركية في سوريا، في ظل عدة استهدافات لقواعد أميركية بالشرق الأوسط مع التصعيد العسكري الذي تقوده إسرائيل ضد قطاع غزة.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية، مساء الإثنين إسقاط مسيرتين حاولتا اختراق قاعدة تستخدمها قوات أميركية في سوريا، بحسب وكالة "أ ف ب".

وفي وقت مبكر من الأحد أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إعادة نشر حاملة طائرات أميركية في منطقة عمليات القيادة الأميركية الوسطى، وهي قيادة تعمل في الشرق الأوسط. وأعلن أوستن تعزيز إجراءات حماية قوات بلاده في المنطقة، مشيراً إلى سلسلة من الهجمات التي تعرضت لها خلال الأيام الأخيرة. 

وأعلن فصيل "المقاومة الإسلامية في العراق" أنه استهدف جنوداً أميركيين.

وهددت فصائل مسلحة عدّة مقربة من إيران بمهاجمة مصالح أميركية على خلفية دعم واشنطن لتل أبيب منذ شن عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول، والحرب التي تخوضها إسرائيل ضد المدنيين في غزة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر في تصريح للصحفيين "حصلت محاولة هجوم بواسطة مسيرتين في (قاعدة) التنف في سوريا. تم إسقاط مسيرتين هجوميتين" ولم تسجل "أي إصابات في صفوف القوات الأميركية".

وأوضح أن المسيرتين أسقطتا بواسطة "أنظمة دفاعية"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

من يقوم بالهجمات؟

وكان مسؤول عسكري أميركي أشار في وقت سابق إلى هجوم استهدف في سوريا قوات للولايات المتحدة والتحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة (داعش). 

ولم يقدم المتحدث باسم البنتاغون، ولا المسؤول العسكري أي تفاصيل بشأن الجهة التي شنت الهجوم، لكن فصيل "المقاومة الإسلامية في العراق" أعلن في وقت سابق الإثنين أنه أطلق مسيرات ضد القوات الأميركية في قاعدتي التنف والمالكية في سوريا.

وكان الفصيل نفسه تبنى السبت هجوماً على قاعدة عين الأسد الأميركية في العراق، الأمر الذي لم تؤكده واشنطن، فيما اعترضت القوات الأميركية مسيرتين في سوريا الأسبوع الماضي.

وللولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق في إطار جهودها لمكافحة تنظيم الدولة الذي كان يسيطر على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين قبل أن تدحره قوات محلية مدعومة بضربات جوية نفذها تحالف دولي قادته واشنطن.