icon
التغطية الحية

البرلمان الأوروبي يوافق على منح 150 مليون يورو لدعم السوريين في تركيا

2021.11.25 | 06:36 دمشق

0.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وافق البرلمان الأوروبي مساء أمس الأربعاء على تخصيص نحو 150 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي لبرنامج دعم اللاجئين السوريين في تركيا.

ووافق أعضاء البرلمان الأوروبي على حزمة الدعم بأغلبية الأصوات، حيث صوّت 588 عضواً لصالح الحزمة مقابل 87 عضواً رفضوا تمريرها، فيما امتنع 14 عضواً عن التصويت، وفقاً لوكالة الأناضول.

وبناء على ذلك، سيتم توفير نحو 150 مليون يورو لدعم اللاجئين في تركيا.

وسيتم تمويل "بطاقات الهلال الأحمر" الموزعة على اللاجئين في تركيا ضمن إطار "برنامج الانسجام الاجتماعي".

يشار إلى أن هذا الدعم كان قد أعلن عنه الاتحاد الأوربي في أواخر أيلول الفائت، ولكنه كان بحاجة لأن يحظى على تصديق البرلمان الأوروبي حتى يدخل حيز التنفيذ.

وكان المجلس الأوروبي قد قال في بيان إن ممثلي الدول الأعضاء وافقوا على تقديم دعم إنساني إضافي للسوريين في تركيا من خلال تعديل ميزانية الاتحاد لعام 2021. مضيفاً أنه سيتم تحويل تمويل إضافي بقيمة 149.6 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي لدعم اللاجئين في تركيا، التي تستضيف نحو 3.7 ملايين سوري على أراضيها.

وأوضح البيان أن البرنامج يحول مبالغ نقدية من أجل تلبية الاحتياجات الأساسية مثل الإيجار والمواصلات والغذاء والدواء والفواتير لـ 1.8 مليون لاجئ في تركيا. لافتاً إلى أن "برنامج الانسجام الاجتماعي" يعد أكبر برنامج مساعدات إنسانية في تاريخ الاتحاد الأوروبي.