البحرة: الدورة الخامسة لاجتماعات الدستورية السورية تبدأ غداً

تاريخ النشر: 24.01.2021 | 16:51 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أصدر الوفد المشارك في أعمال اللجنة الدستورية السورية، اليوم الأحد، بياناً أعلن فيه انطلاق الدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، غداً الإثنين، في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

وقال الرئيس المشارك للجنة الدستورية، هادي البحرة: إنّ الدورة المزمع عقدها ستناقش المبادئ الأساسية في الدستور، وفقاً لجدول الأعمال المحدّد مسبقاً.

وبحسب البيان، استعدّت اللجنة الدستورية الموسّعة لجهة هيئة التفاوض السورية، للدورة الخامسة خلال الفترة الماضية، وقال البحرة: إنّهم خرجوا "بأوراق متكاملة وبعدد من الاقتراحات" تم التوافق على معظمها.

 ومن المبادئ الأساسية التي سيتم نقاشها خلال الدورة، حقوق المواطنة المتساوية، وفصل السلطات، واستقلال القضاء، فضلاً عن اللاجئين والنازحين السوريين، والتي تعد بمنزلة "هيكل عام للدستور تبنى عليها باقي فصوله".

اقرأ أيضاً: هل يحاول نظام الأسد توجيه ضربة استباقية للجنة الدستورية؟

واعتبر البيان، أن "اللجنة الدستورية تعدّ خطوة أولى على طريق الحل السياسي بموجب القرار الأممي 2254 (2015)، وفقاً لتصريحات سابقة أدلى بها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، الذي يشرف على الاجتماعات بوصفه ميسّراً لها".

 

2_5_0.jpg

 

وأوضح أن "أعضاء الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية، وصلوا يوم أمس السبت إلى جنيف للمشاركة في أعمال الدورة الخامسة.

وانتهت أعمال الدورة الرابعة من اجتماعات الدستورية في الـ 4 من كانون الأول الماضي، إذ شهدت استكمالاً لنقاش المبادئ والأسس الوطنية.

اقرأ أيضاً: بيدرسون: الحل في سوريا غير متعلق فقط باللجنة الدستورية

وتعد اجتماعات الدورة الخامسة، الأولى التي ستتطرق خلالها اللجنة إلى ملف الدستور وبحث مضامينه. وتسود المخاوف أعضاء اللجنة الدستورية من جانب المعارضة، حول عدم جدّية وفد النظام في التعاطي مع الملف ووضع العراقيل أمام إنجاح الجلسة.

كما أن دورة الغد تأتي بعد أيام قليلة من بروز خلافات أثارتها منصتا موسكو والقاهرة وهيئة التنسيق الوطنية المعارضة، عبر توجيههم رسالة إلى المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن تدعوه إلى التدخل السريع وإيجاد توافق داخل الهيئة.

اقرأ أيضاً: إعلام النظام: تصريحات بيدرسون بشأن اللجنة الدستورية غير دقيقة

 

بموجب الاتفاق.. قوات النظام تدخل مدينة داعل وتُخلي حاجزاً في درعا البلد
درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
"الصحة العالمية" توصي بأول علاج وقائي للمرضى المعرضين للخطر من كورونا
منظمة الصحة العالمية: الإصابات والوفيات بكورونا تنخفض عالمياً
10 وفيات و170 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا