الاستثمار في زمن الركود الاقتصادي

2023.04.15 | 07:08 دمشق

الاستثمار في زمن الركود الاقتصادي
+A
حجم الخط
-A

تزداد احتمالية دخول الاقتصاد العالمي في الركود مع استمرار البنوك المركزية الكبرى في محاربة التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة. الركود الاقتصادي هو فترة زمنية من التراجع الواسع في النشاط الاقتصادي، وهو أمر لا مفر منه ينتج عند تجفيف سيولة الأسواق في سبيل قتل الطلب الفعال الذي يحفز التضخم، لكنه لا يزال يحدث بشكل غير متكرر نسبيًا (شهدت الولايات المتحدة سبع فترات ركود فقط في الخمسين عامًا الماضية).

مقارنة بالفترات النموذجية للتوسع الاقتصادي، فإن فترات الركود تكون أيضًا قصيرة نسبيًا، حيث يبلغ متوسط مدتها من ستة أشهر إلى عامين تقريبًا. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي فترات الركود إلى شل ثروات الأسر وإرجاع المستثمرين لسنوات إلى الوراء من تحقيق أهدافهم. تحدث حالات الركود بسبب الصدمات غير المتوقعة أو الاختلالات في الاقتصاد، ولكنها تحدث في كثير من الأحيان بما يكفي بحيث يمكن اعتبارها دورة اقتصادية عادية تستحق التخطيط لها.

الركود هو فترة من النمو الاقتصادي البطيء حيث يبدأ اقتصاد الدولة في الانكماش. يتم تعريفه علميا بأنه ربعان متتاليان على الأقل من النمو الاقتصادي السلبي على أساس سنوي.

وتجدر الإشارة إلى أن ما يمكن أن يبدأ بانخفاض طفيف في الاقتصاد، والذي يشار إليه غالبًا باسم "الركود"، يمكن أن يتحول إلى كساد اقتصادي.

ما يميز الكساد عن الركود هو مدى المعاناة في إيجاد فرص العمل. في الواقع، فترة الكساد، تتميز ببطالة هائلة - تصل أحيانًا إلى 25٪ - بينما تتراوح البطالة خلال فترات الركود بين 6٪ إلى 8٪

أول وأهم عوامل التمييز بين الركود والكساد هو أن مقدار الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إذا انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة واحد أو اثنين في المئة فقط، فإننا من الناحية الفنية سنكون في حالة ركود. في حال كان الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من ذلك نكون قد دخلنا في الكساد الاقتصادي.

الفرق الثاني بين الركود والكساد هو أنه عندما يدخل الاقتصاد في ركود، يصبح الوضع أسوأ بكثير مما كان عليه في أي انكماش اقتصادي سابق، وهو أمر سيئ للغاية لدرجة أن بعض الناس لم يعد بإمكانهم العثور على وظائف.

ما يميز الكساد عن الركود هو مدى المعاناة في إيجاد فرص العمل. في الواقع، فترة الكساد، تتميز ببطالة هائلة - تصل أحيانًا إلى 25٪ - بينما تتراوح البطالة خلال فترات الركود بين 6٪ إلى 8٪.

لا توجد مقاييس كمية للركود الاقتصادي، وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الاقتصاد في حالة ركود. لكن هناك بعض العلامات التحذيرية على أن الاقتصاد في حالة ركود تتمثل في:

  1. تراجع الناتج المحلي الإجمالي
  2. زيادة البطالة بشكل ملحوظ تصل إلى 6٪ - 8٪
  3. عدد كبير من الناس في حالة فقر
  4. انخفاض حاد في أسعار الأسهم
  5. هناك انخفاض كبير في مقدار الأموال التي تنفقها الأسر على عمليات الشراء الكبيرة، مثل السيارات والمنازل

خلال فترة وباء كورونا، شهدنا تباطؤًا كبيرًا في الاقتصاد. وبسبب هذا، حدث ركود. يعتبر Covid-19 ركودًا لأنه يفي بالمعايير التي يجب تعريفها على أنها واحدة من سيناريوهات الركود حيث شهدنا انخفاضا في الإنفاق الاستهلاكي، التراجع والتسريح من الوظائف والبطالة، انخفاض الناتج المحلي الإجمالي ومتوسط دخل الفرد، انخفاض الطلب على معظم السلع مثل الغذاء والطاقة والملابس وما إلى ذلك.

للركود الاقتصادي آثار واسعة النطاق ويمكن أن تكون له آثار طويلة الأجل على الاقتصاد، بما في ذلك انخفاض النشاط الاقتصادي العام. نقص الإيرادات في ميزانيات الحكومات المحلية بسبب انخفاض الإيرادات الضريبية. تجميد التوظيف أو تسريح العمال أو تخفيض في الأجور من قبل أصحاب العمل لتقليل تكاليف التشغيل. انخفاض الإنفاق الاستهلاكي (ينفق الناس أموالاً أقل على السلع الكمالية أو الخدمات) بالإضافة الى ارتفاع معدل البطالة.

عند الاستعداد للركود، يجب على الأسر والمستثمرين التفكير في فترة زمنية تتراوح من عام إلى عامين، قد تنخفض خلالها أسعار الأصول، وقد ينمو فقدان الوظائف، وقد يكون الاقتراض أكثر صعوبة. بمجرد عودة النمو، يجب أن يصبح الاقتراض أسهل ويجب أن ترتفع أسعار الأصول مرة أخرى.

يعدّ إنشاء صندوق للطوارئ وصيانته عنصرًا أساسيًا للتمويل الشخصي، ويصبح أكثر أهمية في أوقات الضغوط الاقتصادية. لذلك، يجب أن تكون الأولوية في التخطيط للركود. يعد تخفيض الديون ذات الفائدة المرتفعة أمرًا مهمًا أيضًا، ويجب إعطاء الأولوية للديون ذات الأسعار المتغيرة في البيئة الحالية، حيث إن ارتفاع معدلات الفائدة سيؤثر على الحد الأدنى لمدفوعات بطاقات الائتمان، وكذلك المدفوعات على معدلات الرهن العقاري المتغيرة والقروض الطلابية.

تقييم احتمالية فقدان الوظيفة مهم أيضًا. يمكن أن توفر الخطوات الصغيرة مثل تحديث السير الذاتية أو بناء مهارة جديدة نوعا من الشعور بالأمان الوظيفي. قد يكون هذا أيضًا هو الوقت المثالي لاتخاذ إجراء بشأن خطوات أكبر يجب التفكير بها، مثل تطوير تدفق دخل ثانٍ.

من الناحية المثالية، المستثمرون على المدى الطويل، من المفترض أن يكونوا مستعدين بالفعل لتراجع السوق من خلال المراقبة المنتظمة للمحفظة الاستثمارية وتحقيق التوازن بين مكوناتها. المستثمر يكون في وضع جيد للركود إذا قام بتخصيص استثماره بناءً على فحص مدروس للأفق الزمني للاستثمار وتحمل المخاطر، بحيث لا تحبطه أي انخفاضات في الأسواق. سيكون لدى المستثمر الذي استعد بشكل جيد بالفعل صندوق طوارئ، بالإضافة إلى أموال استثمارية لنشرها بشكل استراتيجي، وعلى استعداد للمساومة والحصول على القيمة في سوق هابطة.

غالبًا ما يتم الشروع في الجهود الحكومية للتخفيف من حالات الركود وتحفيز النمو. عندما يزداد فقدان الوظائف وينخفض الناتج المحلي الإجمالي، فإن الضغط السياسي والشعبي يجبر الحكومات على التحرك

من المحتمل أن يكون المستثمرون الذين لم يعيدوا موازنة المحافظ خلال السنوات القليلة الماضية معرضين بشكل كبير لفئات الأصول الأكثر خطورة - وهي نوع الأصول التي تهب بشكل حاد في فترات الركود وعلى رأسها الأسهم. في هذه الحالة، يجب إعادة توازن المحافظ لتقليل المخاطر وزيادة التعرض لفئات الأصول المقاومة للركود (الملاذات الآمنة مثل الذهب).

غالبًا ما يتم الشروع في الجهود الحكومية للتخفيف من حالات الركود وتحفيز النمو. عندما يزداد فقدان الوظائف وينخفض الناتج المحلي الإجمالي، فإن الضغط السياسي والشعبي يجبر الحكومات على التحرك.

يمكن أن تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية إلى تحفيز النمو بسرعة، حيث يشجع انخفاض أسعار الفائدة المستهلكين على زيادة الإنفاق على أشياء مثل الإسكان والمركبات وتشجيع الشركات على الاقتراض أكثر لتمويل الاستثمار. هذا، بالطبع، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ضغوط تضخمية جديدة لتبدأ الدورة الاقتصادية من جديد، لذلك فإن ابتكار مزيج من السياسات النقدية  يحارب التضخم ويهبط بالنشاط الاقتصادي بشكل سلس دون إدخال الاقتصاد بالكامل في الركود ودون التسبب بالأزمات المالية والاقتصادية، يعتبر معضلة الاقتصاد العالمي ما بعد كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.