icon
التغطية الحية

الادعاء الأميركي يتهم السيناتور مينينديز بالعمالة لصالح الحكومة المصرية

2023.10.13 | 09:14 دمشق

السيناتور الأميركي بوب مينينديز وزوجته نادين أرسلانيان - AP
السيناتور الأميركي بوب مينينديز وزوجته نادين أرسلانيان - AP
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعاد ممثلو الادعاء الفيدراليون في مدينة نيويورك الأميركية صياغة لائحة اتهامهم للسيناتور بوب مينينديز وزوجته نادين أرسلانيان، لتصبح "التآمر من أجل القيام بالعمالة لجهة أجنبية".

مينينديز الذي اتهمته السلطات الأميركية سابقاً بثلاث جرائم فيدرالية، متهم الآن إلى جانب زوجته أرسلانيان، ورجل الأعمال من ولاية نيوجيرسي وائل حنا، بالتآمر لجعل "موظف عام يتصرف كعميل للحكومة المصرية"، بحسب وكالة الأناضول.

وقدمت مذكرة الاتهام البديلة في محكمة مانهاتن الفيدرالية، مساء الخميس، بحسب موقع الحرة الأميركي.

وتقول لائحة الاتهام المحدثة إنه بين كانون الثاني 2018 وحزيران 2022، تآمر رجال الأعمال فريد دعبس ووائل حنا وخوسيه أوريبي "عن عمد وعلم لجعل مينينديز يعمل كعميل أجنبي للحكومة المصرية".

مينينديز متهم بـ"تلقي رشى"

ومينينديز متهم بقبول رشى لاستخدام منصبه لمصلحة رجال أعمال والحكومة المصرية، ومحاولات التأثير على نتائج التحقيقات الحكومية والفدرالية، ونقل معلومات حكومية سرية إلى القاهرة، إلا أنه يؤكد أنه "غير مذنب".

كما دفعت أرسلانيان ودعبس وحنا وأوريبي ببراءتهم أمام القضاء، في حين لم يصدر تعليق فوري من الجانب المصري بشأن الأمر.

وعثر المحققون على أكثر من 486 ألف دولار نقداً عندما فتشوا منزل مينينديز عام 2022، "معظمها محشو في ظروف ومخبأ في الملابس والخزائن والخزينة"، بالإضافة إلى سبائك ذهبية، وفقًا للائحة الاتهام التي تم الكشف عنها في أيلول الماضي.

للمرة الثانية.. توجيه اتهامات بـ"الفساد" لمينينديز

وتعد هذه ثاني لائحة اتهام بالفساد بحق مينينديز بعد أن اتهم عام 2015 بقبول رشى وهي عبارة عن رحلات طيران خاصة وإجازات فاخرة وأكثر من 750 ألف دولار من التبرعات غير القانونية لحملاته الانتخابية.

لكن وزارة العدل أسقطت تلك التهم بعد 3 سنوات، حيث لم تتمكن هيئة المحلفين من التوصل إلى حكم في القضية.

ويواجه الزوجان عقوبة تصل إلى السجن 45 عاماً لكن القضاة في هذا النوع من القضايا عادة ما يصدرون أحكاماً أقل من الحد الأقصى للعقوبة.