icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي ينفي تعامله بازدواجية مع لاجئي أوكرانيا مقارنة بسوريا

2022.03.18 | 22:25 دمشق

7_0.jpg
طالبو اللجوء على الحدود البيلاروسية - البولندية (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شدد الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، على أنه لا يتعامل بمعايير مزدوجة مع اللاجئين من أوكرانيا مقارنة بأولئك القادمين من سوريا، في وقت يواجه أكبر أزمة هجرة في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، مارغريتيس سخيناس، للصحفيين في مدينة إسطنبول التركية.

وتعرّض الاتحاد الأوروبي لاتّهامات بأنه رحّب باللاجئين الأوكرانيين بانفتاح أكبر، مقارنة بما كان الحال عليه مع أولئك الذين فروا من الحروب في الشرق الأوسط.

وأكد سخيناس، أن سياسة الاتحاد حيال اللاجئين لا تتباين بحسب البلد الأصلي، مضيفاً أن الوضع الحالي مع اللاجئين القادمين من أوكرانيا "فريد" نظراً إلى أنها محاذية لعدد من دول الاتحاد الأوروبي، بخلاف سوريا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال: " لدينا عدد من الدول الأعضاء (في الاتحاد الأوروبي) المحاذية لأوكرانيا، لذا فإن حركة (اللجوء) تأتي مباشرة إلى الاتحاد الأوروبي".

وضع الحماية المؤقت للاجئين الأوكرانيين

وتفيد الأمم المتحدة بأن أكثر من ثلاثة ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 شباط، عبر أكثر من مليونين منهم إلى بولندا، المنضوية في الاتحاد.

ومنح الاتحاد الأوروبي اللاجئين الأوكرانيين وضع حماية مؤقتة، أي إنه يحق لهم البقاء والوصول إلى الرعاية الصحية وارتياد المدارس والعمل.

وأضاف سخيناس: "سنتأكد من أن الحماية التي منحناها لهؤلاء الأشخاص تطبّق كمبدأ عام في أرجاء الاتحاد الأوروبي".

في المقارنة، وصل أكثر من مليون شخص معظمهم من سوريا إلى السواحل الأوروبية في 2015، لكنهم لم يُمنحوا وضع الحماية بشكل تلقائي.

ويفيد الاتحاد الأوروبي بأن دوله الأعضاء منحوا حق اللجوء في نهاية المطاف لأكثر من 550 ألف لاجئ سوري عامي 2015 و2016.

وشدد سخيناس على أن الاتحاد الأوروبي أوفى بمسؤولياته حيال اللاجئين السوريين قائلاً: "قمنا بواجبنا ولا أرى أن هناك معايير مزدوجة".

وفي مطلع الشهر الجاري، انتقدت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين شابيا مانتو، ما وصفته "ازدواجية معايير بعض الدول الغربية تجاه اللاجئين"، كما وجّه تقرير لـ هيئة الإذاعة الكندية (CBC)، انتقادات لأوروبا بسبب تمييزها بين اللاجئين الأوكرانيين والسوريين.