icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يمنع طائرات النظام من استخدام مطاراته

2020.05.10 | 14:27 دمشق

syrian.vie_.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام إن دول الاتحاد الأوروبي منعت طائرات النظام المدنية من الهبوط في مطاراتها لإعادة السوريين العالقين، بعد توقف الرحلات الدولية بسبب جائحة كورونا.

وأضاف معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، لـ وكالة أنباء النظام الرسمية سانا، السبت إنه على السوريين التوجه لإحدى الدول التي يمكن لــ طائرات النظام الهبوط فيها، مشيرًا إلى صعوبة تطبيق هذا الأمر في ظل إغلاق الحدود وتقييد الحركة، لمنع تفشي فيروس "كورونا المستجد"

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي تطبيقا للعقوبات التي فرضها على نظام الأسد عام 2011، ومنها حظر الرحلات الجوية القادمة من سوريا.

وتشمل العقوبات حظر تصدير النفط وقيودا على بعض الاستثمارات وتجميد أرصدة المصرف المركزي السوري في الاتحاد الأوروبي، وقيودا على تصدير المعدات التكنولوجية التي يمكن استعمالها في "القمع الداخلي"، ومراقبة أو التقاط الاتصالات عبر الإنترنت أو الاتصالات الهاتفية.

وفي الرابع من الشهر الجاري بدأت "السورية للطيران" بتسيير رحلات إلى عدة دول لإعادة من يرغب من السوريين إلى البلاد، عقب تفشي جائحة كورونا، رغم العقوبات الدولية المفروضة على نظام الأسد.

وسجل نظام الأسد 47 إصابة بفيروس كورونا المستجد وثلاث وفيات، في حين تشير تقارير صحفية إلى أن النظام يسجل معظم الإصابات على أنها التهاب ذات رئة.