icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يقدم 400 مليون يورو لدعم مناطق الزلزال في تركيا

2023.09.19 | 14:58 دمشق

مشهد للدمار الذي لحق بولاية هاتاي التركية عقب الزلزال (وسائل إعلام تركية)
مشهد للدمار الذي لحق بولاية هاتاي التركية عقب الزلزال (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • وافق الاتحاد الأوروبي على تقديم مساعدات بقيمة 400 مليون يورو لتركيا، و33.9 مليون يورو لرومانيا، و20.9 مليون يورو لإيطاليا.
  • تهدف المساعدات إلى إصلاح الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية في عام 2022، بما في ذلك الزلزال الذي ضرب تركيا في شباط الفائت.
  • ستمول المساعدات من ميزانية الاتحاد الأوروبي المخصصة للمساعدات الطارئة.

أعلن الاتحاد الأوروبي عن موافقته على تخصيص مساعدات إغاثة بقيمة 400 مليون يورو، للمناطق التركية التي تضررت من جراء الزلزال الذي ضربها في شباط الفائت.

وجاء هذا الإعلان في بيان كتابي أصدره مجلس الاتحاد الأوروبي، حيث وافق على تعديلات على ميزانيته تسمح بتخصيص إجمالي قدره 454.8 مليون يورو على شكل مساعدات إغاثية إلى رومانيا وإيطاليا أيضاً.

وتهدف تلك المساعدات إلى إصلاح الأضرار التي نجمت عن الكوارث الطبيعية في عام 2022، بالإضافة إلى دعم تركيا فيما يخص الزلازل التي وقعت في شباط من العام الجاري.

وبحسب موقع (Hürriyet Daily News)، من المتوقع أن تستفيد أنقرة بشكل رئيسي من هذه الحزمة المالية، حيث قدم الاتحاد الأوروبي التزاماً بتقديم 400 مليون يورو لمساعدة تركيا في مواجهة تداعيات الزلازل الكبيرة التي أثرت على مدن جنوب تركيا، وتحديداً في كهرمان مرعش وهاتاي.

وستتلقى رومانيا وإيطاليا مبالغ تبلغ 33.9 مليون يورو (نحو 36.15 مليون دولار) و20.9 مليون يورو (نحو 22.29 مليون دولار) على التوالي لدعم جهودهما في التعافي من الأضرار الناجمة عن الجفاف الشديد والفيضانات.

بانتظار الموافقة النهائية

ويخطط الاتحاد الأوروبي لتمويل هذه المساعدات من ميزانية الاتحاد المخصصة للمساعدات الطارئة، على أن تصرف عقب الحصول على الموافقة النهائية من البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي.

وأعلن وزير البيئة والتحضر وتغير المناخ التركي، محمد أوزهاسيكي، عن تخصيص مبلغ كبير من قرض قدره مليار دولار من البنك الدولي لدعم جهود التعافي في المناطق التي تأثرت بالزلزال. 

وتعمل الوزارة على تخصيص مبلغ قدره 296.5 مليون دولار لدعم مشاريع الإسكان في المناطق الريفية ضمن منطقة الزلزال، في حين ستدفع 388.3 مليون دولار لدعم مشاريع البنية التحتية في المنطقة المتأثرة بالزلزال.