icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يفزع من أعداد الضحايا في مخيم جباليا

2023.11.01 | 19:20 دمشق

بوريل: "فزعتُ" من ارتفاع عدد الضحايا على مخيم جباليا بغزة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعرب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل اليوم الأربعاء، عن فزعه إزاء العدد الكبير من الضحايا الناجم عن القصف الإسرائيلي، الذي استهدف مخيم جباليا، شمالي قطاع "غزة".

وقال بوريل في سلسلة تغريدات على حسابة الرسمي عبر منصة "إكس"، "بناء على الموقف الواضح لمجلس الاتحاد الأوروبي بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وضمان حماية جميع المدنيين، إلا أنني أشعر بالفزع إزاء العدد الكبير من الضحايا في أعقاب القصف الإسرائيلي الذي استهدف مخيم جباليا للاجئين".

وكرر تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وقال المسؤول الأوروبي، "يجب دائما موازنة الحق في الدفاع عن النفس مع الالتزام بتجنب إصابة المدنيين إلى أقصى حد ممكن".

بوريل: سلامة وحماية المدنيين واجب إنساني والتزام أخلاقي

وشدد على أن "الاتحاد الأوروبي يدعو منذ الأسبوع الماضي إلى إنشاء ممرات إنسانية وتوقف مؤقت لإطلاق النار بهدف تلبية الاحتياجات الإنسانية، ومع مرور كل يوم، وتفاقم الوضع سوءًا، أصبح هذا الأمر أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى".

واختتم بوريل، بالقول إن "سلامة وحماية المدنيين ليست واجبا أخلاقيا فحسب، بل هي التزام قانوني أيضاً".

ويوم أمس الثلاثاء ارتكبت إسرائيل مجزرة في مخيم جباليا راح ضحيتها عشرات الفلسطينيين، وعادت وارتكبت اليوم مجزرة جديدة في منطقة الفالوجا بالمخيم ذاته راح ضحيتها أيضاً عشرات الفلسطينيين غالبيتهم من الأطفال والنساء.