icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يفرض على أبل دفع غرامة بنحو ملياري يورو.. ما السبب؟

2024.03.04 | 19:13 دمشق

تغريم أبل 1.8 مليار يورو "لخرقها" قواعد متجر الموسيقى
تغريم أبل 1.8 مليار يورو "لخرقها" قواعد متجر الموسيقى
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

فرض الاتحاد الأوروبي غرامة بلغت 1.8 مليار يورو (ملياري دولار) على شركة أبل، نتيجة لتحقيق في اتهامات تفيد أن الشركة الأميركية أغلقت فرص المنافسة في قطاع بث الموسيقى عبر منصاتها.

صدر البيان الرسمي عن المفوضية الأوروبية يوم الإثنين، حيث أكدت أنها أصدرت قرارًا يلزم أبل بالامتناع عن حجب تطبيقات بث الموسيقى.

وتعتبر الغرامة -في حال إصدار الحكم النهائي- الأولى التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على شركة أبل، إلا أن الشركة أكدت أنها ستستأنف ضد القرار.

الشركة تردّ

وقالت مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، بحسب البيان: "على مدى عقد من الزمن، أساءت شركة أبل استخدام موقعها المهيمن في السوق لتوزيع تطبيقات بث الموسيقى من خلال متجر التطبيقات".

وأضافت: "لقد فعلوا ذلك من خلال منع المطورين خارج أبل، من إبلاغ المستهلكين بخدمات الموسيقى البديلة والأرخص ثمناً المتاحة خارج نظام Apple".

وقالت شركة أبل إنها ستستأنف ضد قرار الاتحاد الأوروبي، الذي يطلق معركة قانونية قد تستمر لسنوات.

وقالت الشركة في بيان اليوم، إن المنظمين فشلوا في "الكشف عن أي دليل موثوق به على ضرر المستهلك، ويتجاهلون حقائق السوق المزدهرة والتنافسية والنمو السريع".

وبدأ تحقيق الاتحاد الأوروبي بسبب شكوى قبل من شركة Spotify ومقرها استوكهولم، قبل نحو 5 سنوات، والتي زعمت أنها اضطرت إلى زيادة سعر اشتراكاتها الشهرية لتغطية التكاليف المرتبطة بالقبضة الخانقة المزعومة لشركة Apple على كيفية عمل متجر التطبيقات.

وكتبت شركة أبل في منشور على منصة "إكس" حول قرار الاتحاد الأوروبي: "الحقيقة هي أن المستهلكين الأوروبيين لديهم خيارات أكثر من أي وقت مضى".

وتابعت: "ومن المفارقات، أن قرار اليوم يعزز فقط الوضع المهيمن لشركة أوروبية ناجحة هي الرائدة الجامحة في سوق الموسيقى الرقمية" في إشارة إلى شركة سبوتيفاي، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.