icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يتوعد إيران بإجراءات جديدة وكبيرة بسبب إرسال صواريخ لروسيا

2024.03.12 | 17:32 دمشق

الاتحاد الأوروبي يتوعد إيران بإجراءات جديدة وكبيرة بسبب إرسال صواريخ لروسيا
الاتحاد الأوروبي يتوعد إيران بإجراءات جديدة وكبيرة بسبب إرسال صواريخ لروسيا
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت مسودة نتائج القمة الأوروبية المزمع عقدها الأسبوع المقبل استعداد زعماء الاتحاد الأوروبي للرد على إيران بإجراءات جديدة وكبيرة، وذلك في ظل تقارير تشير إلى إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا.

وبحسب وكالة رويتر فقد جاء في مسودة النص "المجلس الأوروبي يدعو الأطراف الثالثة إلى التوقف فورا عن تقديم الدعم المادي للحرب العدوانية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

وذكرت مسودة نتائج القمة المقرر عقدها يومي 21 و22 مارس/ آذار أن "التقارير التي تذكر أن إيران قد ترسل صواريخ باليستية وتكنولوجيا ذات صلة إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا مثيرة للقلق للغاية".

وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي مستعد للرد بسرعة وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين، واتخاذ إجراءات جديدة وكبيرة ضد إيران".

وخلصت الاستنتاجات إلى أن زعماء التكتل سيدعون جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية إلى الاستعداد لفرض مزيد من العقوبات على روسيا البيضاء وكوريا الشمالية وإيران.

إيران تزود روسيا بصواريخ بالستية أرض- أرض

وقالت ستة مصادر لرويترز إن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ الباليستية أرض-أرض القوية، وهو ما عزز التعاون العسكري بين الدولتين اللتين تخضعان لعقوبات أميركية.

وقررت فرنسا وألمانيا وبريطانيا في سبتمبر أيلول الماضي الاستمرار في فرض عقوبات على إيران متعلقة بقضايا الصواريخ الباليستية وانتشار الأسلحة النووية والتي كان من المقرر أن ينتهي سريانها في أكتوبر تشرين الأول بموجب الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

وقال مسؤولون حينذاك إن القرار اتخذ بشكل كبير بسبب استخدام روسيا لطائرات مسيرة إيرانية ضد أوكرانيا واحتمال قيام إيران بإرسال صواريخ باليستية إلى روسيا.