icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي و13 دولة يدعون إسرائيل لوقف عنف المستوطنين

2023.12.15 | 16:39 دمشق

الاتحاد الأوروبي و13 دولة يدعون إسرائيل لوقف عنف المستوطنين
لقطة شاشة من فيديو يوثق حادثة إطلاق النار من قبل مستوطن على فلسطيني جنوبي الخليل، 13 تشرين الأول/أكتوبر 2023 (نشرتها هآرتس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دان الاتحاد الأوروبي و13 دولة، اليوم الجمعة، الهجمات ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، داعين إسرائيل إلى اتخاذ خطوات ملموسة وعاجلة للجم عنف المستوطنين.

جاء ذلك في بيان مشترك للاتحاد الأوروبي وأستراليا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وأيرلندا وكندا ولوكسمبورغ والنرويج وبريطانيا وإسبانيا والسويد وسويسرا.

ودعا البيان إسرائيل إلى اتخاذ خطوات عاجلة وملموسة ضد العنف الذي يرتكبه المستوطنون اليهود غير الشرعيين في الضفة الغربية المحتلة.

وجاء في البيان أن هجمات المستوطنين بلغت مستوى ينذر بالخطر وغير مقبول، وطالب تل أبيب بتقديم المسؤولين عن أحداث العنف إلى العدالة.

وأضاف البيان، "ندين بشدة أعمال عنف المستوطنين المتطرفين الذين يرهبون الفلسطينيين. ونكرر موقفنا بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير قانونية بموجب القانون الدولي، ونذكّر إسرائيل بمسؤولياتها بموجب القانون الدولي، ولا سيما المادة 49 من اتفاقية جنيف".

وأشار البيان إلى أنه منذ بداية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قتل المستوطنون 8 فلسطينيين، وأصابوا 83، وأجبروا 1026 فلسطينيا على مغادرة منازلهم في 343 حادثة عنف.

في حين تشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أن أكثر من 260 فلسطينياً قتلوا منذ بداية الحرب على غزة، بينهم 11 فلسطينياً قتلهم المستوطنون.

يذكر أن هذه الإدانة تأتي في وقت تتنامى فيه الخطوات التي تعتزم العديد من الدول الغربية اتخاذها لمعاقبة المستوطنين المتطرفين ومنعهم من دخول أراضيها.

وأعلنت خلال الأيام الماضية كل من الولايات المتحدة وإسبانيا وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وأيرلندا ومالطا والاتحاد الأوروبي أنها بصدد حظر دخول المستوطنين إلى أراضيها.