icon
التغطية الحية

الإهمال يسرق أرواح السوريين.. حفريات المياه تتسبب بوفاة رجل في حماة

2024.01.15 | 16:16 دمشق

أعمال صيانة لخطوط الصرف الصحي في مدينة بانياس - 14 شباط 2022 (صحيفة تشرين)
أعمال صيانة لخطوط الصرف الصحي في مدينة بانياس - 14 من شباط 2022 (صحيفة تشرين)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي رجل في العقد الخامس من عمره من جراء حادث سير وقع نتيجة حفريات البلدية عند مدخل قرية "عبر بيت سيف" بريف حماة الغربي.

وحمّلت عائلة المتوفَى مسؤولية الحادث لـ"الشركة العامة للبناء والتعمير" ولمتعهد مشروع استبدال شبكة مياه الشرب في القرية، لعدم وضع الشواخص التحذيرية بجانب أعمال الحفريات والأتربة، حيث تقدموا بشكوى ضد المقصرين.

شهود عيان في موقع الحادث، قالوا لإذاعة "المدينة إف إم" المقربة من النظام السوري، إن المتوفَى اصطدم بكومة رمل وضعت على مسافة 3 أمتار ونصف من عرض الطريق العام البالغ 8 أمتار، عقب إكمال الشركة أعمال تنفيذ المشروع، والتي سرعان ما جرى فرشها بعد وقوعه للتهرب من المسؤولية.

"الحادث قضاء وقدر"

مدير "شركة البناء والتعمير"، سراج جديد، زعم أن الشواخص وإجراءات السلامة موجودة بكل المشروع ونوع الدهان الموضوع عليها هو عاكس للضوء، وأن أعمال الحفريات التي نفذت كانت تُردم باليوم نفسه الذي تحفر به، بينما الشخص المتوفى كان قد اصطدم بشيء ظاهر، معتبراً أن حادثة الوفاة هي قضاء وقدر وغير مُتعمَّدة.

وكانت شركة البناء والتعمير قد استأنفت أعمال تبديل شبكة المياه بالتعاون مع مؤسسة مياه الشرب بعد مضي 6 سنوات على المماطلة بمتابعة الأعمال، وبعد تعاقب 3 مديرين على إدارة الشركة، وأبدى عدد من مواطني العبر استياءهم من عمليات الحفر في عدد من شوارع القرية والطرق الداخلية، التي بدأت مع بداية فصل الشتاء حيث أدت إلى عرقلة نشاطاتهم اليومية وتنقلهم بين الشوارع، رغم أنها ستحل معاناتهم مع مياه الشرب الأزمة المتفاقمة منذ سنوات، وفقاً لـ"المدينة إف إم".

سوريا الأكثر فساداً في العالم

احتلت سوريا المرتبة الأولى في قائمة مؤشر الفساد العالمي لعام 2023، وفقاً لتصنيف "منظمة غلوبال ريسك"، والذي يرصد حالتي الشفافية والفساد، في 196 دولة حول العالم.