icon
التغطية الحية

الإنقاذ الدولية: تعهدات الدول لسوريا خلال "بروكسل 7" غير كافية

2023.06.17 | 09:55 دمشق

الإنقاذ الدولية: تعهدات الدول لسوريا خلال "بروكسل 7" غير كافية
دمار في جبل الزاوية بإدلب (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رأت لجنة الإنقاذ الدولية، أن المبالغ الذي تم الالتزام بها خلال مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في العاصمة البلجيكية لا يزال أقل بكثير من مستوى الاحتياجات الشديدة على الأرض.

وقالت تانيا إيفانز، المديرة القطرية للجنة الإنقاذ الدولية في سوريا، خلال حوار مع المنظمات غير الحكومية الدولية والمجتمع المدني السوري إن "الوضع الإنساني داخل سوريا حرج، بينما نرحب بالمبالغ التي تم التعهد بها اليوم - بما في ذلك الالتزامات الكبيرة التي تعهد بها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وألمانيا - فإن إجمالي 5.6 مليارات يورو بعيد عن أن يكون كافياً لتغطية المستوى المتصاعد من الاحتياجات في سوريا والمنطقة".

وأضافت: "أدرك المانحون مرة أخرى أن طول النزاع في سوريا يتطلب تكثيفاً جماعياً لجهود الإنعاش المبكر، وذلك لاستعادة الخدمات الأساسية وتقليل اعتماد الناس على المساعدات، ومن الضروري خلال الاثني عشر شهراً القادمة، أن نرى هذه الالتزامات تصبح حقيقة واقعة، لتمكين ملايين الأشخاص في سوريا من البدء بإعادة بناء حياتهم".

مطالبة بإعادة التفويض للمساعدة عبر الحدود

وطالبت إيفانز صانعي السياسات باستخدام الزخم السياسي الناتج عن هذا المؤتمر لحشد الدعم لإعادة تفويض المساعدة عبر الحدود التي تقودها الأمم المتحدة في مجلس الأمن قبل أن تنتهي صلاحيتها في 10 تموز".

وأضافت أن هذه المساعدة توفر شريان حياة حيويا لملايين السوريين في شمال غربي سوريا.

من جانبه قال ديفيد ميليباند، الرئيس والمدير التنفيذي لمركز الإنقاذ الدولي: "انخفضت التعهدات الإجمالية لسوريا هذا العام، من المهم ملاحظة الالتزامات التي تعهدت بها الحكومتان الألمانية والأميركية على وجه الخصوص، هذا هو أكبر إعلان أميركي عن التمويل الإنساني لاستجابة سوريا حتى الآن. يجب أن ينتقل الزخم الدبلوماسي اليوم إلى مجلس الأمن الدولي بأكمله في أثناء تصويتهم على المساعدات عبر الحدود الشهر المقبل، مما يضمن إعادة تفويض طرق المساعدة المنقذة للحياة عبر الحدود لمدة 12 شهراً على الأقل.

وأضاف أن الحقائق الإنسانية على الأرض، خاصة بعد الزلزال المدمر الذي وقع في وقت سابق من هذا العام والذي أغرق ملايين السوريين في أزمة أعمق، يجب أن تدفع مجلس الأمن إلى العمل، لقد حان الوقت الآن لمزيد من المساعدات المنقذة للحياة وتوسيع نطاق جهود التعافي.

9.6 مليارات يورو تعهدات بروكسل السابع

وفي اختتام مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في العاصمة البلجيكية يوم الخميس، تعهد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومانحون دوليون بتقديم 9.6 مليارات يورو، موزعة على شكل منح وقروض للشعب السوري والدول المستضيفة للاجئين السوريين، في زيادة بنحو 800 مليون يورو عن تعهدات العام الماضي.

وتمثل مساهمة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في المنح المقدمة نحو 70 في المئة، والتي وصلت قيمتها إلى نحو 3.8 مليارات يورو.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت المؤسسات المالية الدولية والدول المانحة عن قروض بشروط تيسيرية بقيمة 4 مليارات يورو لدعم الشعب السوري والدول المستضيفة.

وضم مؤتمر المانحين، الذي عقد على مدار يومين، ممثلين من 57 دولة وعشرات المنظمات الدولية والسورية.