icon
التغطية الحية

"منسقو الاستجابة" يشكك بالتزام الدول تقديم تعهداتها لسوريا ضمن مؤتمر بروكسل

2023.06.16 | 13:02 دمشق

"منسقو الاستجابة" يشكك بالتزام الدول تقديم تعهداتها لسوريا ضمن مؤتمر بروكسل
جوزيب بوريل ممثل الاتحاد الأوروبي في مؤتمر بروكسل للمانحين ـ رويترز
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

شكك منسقو استجابة سوريا في بيان نشر، يوم الجمعة، من التزام الدول بتقديم الأموال التي وعدت بها كتمويل للعمليات الإنسانية في سوريا، خلال مؤتمر بروكسل السابع للمانحين، مستغرباً في الوقت ذاته السماح لـ "مجتمع الميم" حضور المؤتمر.

واعتبر فريق منسقو الاستجابة في بيانهم "جميع المبالغ المعلن عنها هي مبالغ وهمية كعادة كل النسخ السابقة من المؤتمر المذكور من خلال الإعلان عن دفعات تمويل هائلة، ولايتم الالتزام بها من قبل المانحين وهو ما ظهر واضحا في النسخة السابقة حيث لم تتجاوز عمليات التمويل للاستجابة الإنسانية أكثر من 11 في المئة فقط".

وأضاف: "لم تستطع الدول المانحة منذ انطلاق مؤتمر بروكسل خلال السنوات الماضية الالتزام الحقيقي بما يتم التعهد عنه و تلجأ كل الوكالات الدولية إلى إطلاق مناشدات عاجلة لتمويل عملياتها الإنسانية في سوريا".

وجود النظام السوري في مؤتمر بروكسل

وحول إشراك مؤسسات تابعة للنظام السوري في المؤتمر تابع البيان: "على الرغم من إعلان مسؤولي الاتحاد الأوروبي في المؤتمر أن عمليات التطبيع مع النظام السوري "غير محبذة له"، لكن بالمقابل تم السماح لجهات تابعة للنظام السوري الحضور داخل المؤتمر في ازدواجية واضحة وتصريحات غير مبررة".

واعتبر البيان قبول منظمات تعمل في مناطق شمال غربي سوريا وجود مؤسسات النظام داخل المؤتمرات، يمكن أن يتطور إلى تواصل مباشر في الفترة المقبلة لضمان استمرار عملها أو الدخول للعمل في مناطق سيطرة النظام السوري.

المنظمات الإنسانية الحاضرة تحولت إلى شركات ربحية

واتهم فريق "منسقو الاستجابة" بتحول العديد من المنظمات الإنسانية الحاضرة في المؤتمر إلى شركات ربحية فقط، رافضاً في الوقت ذاته حضور "مجمتع الميم"، حيث اتهم البيان المجتمع الدولي بإدخال تلك الجهات إلى المجتمع السوري تمهيدا لخطوات قادمة يتم العمل عليها منذ سنوات.

وتابع الفريق في بيانه: "استطاع منظمو المؤتمر من خلال الجلسات التي تم العمل بها إفراغَ المؤتمر من مضمونه من خلال إدخال العديد من القضايا السياسية وقضايا أخرى ضمن مؤتمر مخصص للعمليات الإنسانية فقط وليس لمناقشة عمليات التطبيع أو الملفات السياسية الأخرى".

وأضاف: "لم تستطع العديد من المنظمات المعنية بالشأن الإنساني حضور اجتماعات مؤتمر بروكسل للمانحين، وذلك بسبب العديد من التعقيدات التي طبقتها بروكسل من خلال الموافقات القنصلية وغيرها من التعقيدات".

9.6 مليارات يورو تعهدات بروكسل السابع

وفي اختتام مؤتمر بروكسل السابع لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في العاصمة البلجيكية أمس الخميس، تعهد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومانحون دوليون بتقديم 9.6 مليارات يورو، موزعة على شكل منح وقروض للشعب السوري والدول المستضيفة للاجئين السوريين، في زيادة بنحو 800 مليون يورو عن تعهدات العام الماضي.

وتمثل مساهمة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في المنح المقدمة نحو 70 في المئة، والتي وصلت قيمتها إلى نحو 3.8 مليارات يورو.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت المؤسسات المالية الدولية والدول المانحة عن قروض بشروط تيسيرية بقيمة 4 مليارات يورو لدعم الشعب السوري والدول المستضيفة.

وضم مؤتمر المانحين، الذي عقد على مدار يومين، ممثلين من 57 دولة وعشرات المنظمات الدولية والسورية.