icon
التغطية الحية

الإمارات ستنضمّ إلى صندوق فرنسي - سعودي لمساعدة لبنان

2022.01.12 | 12:30 دمشق

altqat.png
لقاء بين إيمانويل ماكرون ومحمد بن زايد في الإمارات (AFP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، مساء أمس الثلاثاء، بأنّ دولة الإمارات ستنضمّ إلى صندوق قرّرت فرنسا والسعودية إنشاءه لمساعدة الشعب اللبناني.

وقال "لورديان" - بحسب وكالة "فرانس برس" - إنّه "خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الخليج، تمكنّا من تجديد هذه الروابط بين لبنان والدول الخليجية".

وتابع: "هذا التطوّر سيسمح بتأسيس صندوق فرنسي - سعودي لمساعدة اللبنانيين ودعمهم"، مشيراً إلى أنّ الصندوق "سيترافق غداً أو بعد غد بمساهمة الإمارات".

وأواخر العام المنصرم، أعلنت فرنسا والسعودية عزمهما على التعاون في سبيل إعادة توطيد العلاقات بين بيروت والرياض، بهد تقويضها من القوة المتنامية لـ"حزب الله" الموالي لإيران.

اقرأ أيضاً.. "الحريري" لـ"نصرالله": التاريخ لن يرحم حزباً يبيع عروبته ووطنه لصالح إيران

ومنذ نهاية شهر تشرين الأول الماضي، اندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان وعدد من الدول الخليجية بسبب ما وصفته السعودية يومها بـ"هيمنة حزب الله" على النظام السياسي في لبنان.

واندلعت هذه الأزمة عقب تصريحات بشأن حرب اليمن أدلى بها الإعلامي اللبناني جورج قرداحي، قبل توليه وزارة الإعلام في لبنان، وقادته هذه التصريحات إلى الاستقالة، في الثالث من شهر كانون الأول الماضي.

وحينذاك، استدعت السعودية سفيرها من بيروت وطردت السفير اللبناني لديها، كما حظرت الواردات اللبنانية، قبل أن تتخذ ثلاث دول خليجية هي: البحرين والإمارات والكويت، إجراءات مماثلة ضدّ بيروت، ما أدّى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية اللبنانية الشديدة.