icon
التغطية الحية

الإمارات تمنع السوريين والعراقيين واليمنيين من السفر جواً إلى بيلاروسيا

2021.11.16 | 11:52 دمشق

0_11b619_18dd50e0_orig.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الناقلة الوطنية لبيلاروسيا "بيلافيا" منع المسافرين السوريين والعراقيين واليمنيين والأفغان من الصعود على متن رحلاتها القادمة من الإمارات، بعدما اتهمت مينسك بجلب المهاجرين سعياً لإرسالهم إلى أوروبا.

وفي بيان موجه لمواطني الدول الأربع نشرته "بيلافيا" على موقعها قالت إنه لن يُسمح لهم بالصعود على متن الرحلات المتوجهة من دبي إلى بيلاروسيا "تماشياً مع قرار السلطات المعنية في الإمارات العربية المتحدة".

وجاءت الخطوة بعدما حظرت "بيلافيا"، الجمعة، السوريين والعراقيين واليمنيين من الصعود على متن الرحلات القادمة من تركيا بطلب من أنقرة.

ويحاول مئات المهاجرين العبور من بيلاروسيا إلى بولندا منذ أشهر، لكن التوتر ازداد الأسبوع الماضي بعدما صد حرس الحدود في بولندا محاولة منسقة للقيام بذلك.

وسبق أن أكد رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشنكو، أن بلاده تعمل على إعادة آلاف المهاجرين العالقين عند الحدود مع بولندا، علماً بأن معظمهم من دول الشرق الأوسط، في حين أنها لا ترغب بأن تتطور الأزمة إلى "نزاع".

وتتهم الحكومات الغربية نظام "لوكاشنكو" باستدراج المهاجرين إلى بلاده وإرسالهم للعبور إلى الاتحاد الأوروبي رداً على العقوبات الأوروبية التي فُرضت على بيلاروسيا بعد حملة أمنية استهدفت المعارضة غداة انتخابات العام الماضي الرئاسية، إضافة إلى تحويل مسار رحلة تابعة لشركة "راين أير" إلى مينسك واعتقال الصحفي رومان بروتاسيفيتش الذي كان على متنها.