الإمارات تطبّع العلاقات مع إسرائيل والسيسي أول المرحبين

 تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت الإمارات اليوم الخميس تطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، بعد تغريدات للرئيس الأميركي دونالد ترامب تحدث فيها عن اتفاق "سلام" بين الإمارات وإسرائيل.

وأكدت وكالة الأنباء الإماراتية، أنباء التوصل للاتفاق قائلة إن الإمارات وإسرائيل اتفقتا على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إن قرار بلاده تطبيع العلاقات مع إسرائيل جاء لـ"الحفاظ على فرص حل الدولتين".

وأضاف قرقاش في سلسلة تغريدات عبر تويتر، أن "الإمارات وبمبادرة شجاعة توظف قرارها المباشرة بالعلاقات الاعتيادية (تطبيع العلاقات) مع إسرائيل للمحافظة على فرص حل الدولتين".

وكان ترامب قال في تغريدة على تويتر "تقدم هائل اليوم، اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا العظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

بدوره، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إعلان ترامب وأبو ظبي بأنه "يوم تاريخي".

ورحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر بعملية التطبيع قائلا "تابعت بإهتمام وتقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".

وأضاف "أثمن جهود القائمين علي هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار والاستقرار لمنطقتنا".

وأشارت وكالة الأنباء الإماراتية إلى أن وفودا من الإمارات وإسرائيل ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية بعدة قطاعات.

وبحسب بيان مشترك صادر عن الإمارات وإسرائيل فإن التطبيع يشمل اتفاقات في قطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والصحة والثقافة.

مقالات مقترحة
حلب.. مخصصات البنزين تراجعت والأزمة تزداد تفاقماً
ازدحام أمام"الكازيات"في دير الزور بسبب تفاقم أزمة البنزين
ضباط النظام يستغلون أزمة الوقود ويبيعونه خارج المحطات بـ 1500
32 إصابة جديدة و14 حالة شفاء من فيروس كورونا في شمال غربي سوريا
3 وفيات و40 إصابة جديدة بفيروس كورونا بمناطق النظام
اختبار سريع يكشف الإصابة بفيروس كورونا خلال 90 دقيقة