الإمارات: استعادة العلاقات الدبلوماسية مع قطر ستستغرق وقتاً

تاريخ النشر: 07.01.2021 | 18:45 دمشق

آخر تحديث: 07.01.2021 | 18:48 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم الخميس، عن موعد عودة الحركة التجارية والتنقل بين قطر وبقية الدول المشاركة في اتفاق "العلا" بالسعودية، مشيراً إلى أنها ستعود "خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق بينهما".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي قال فيه قرقاش: إن "عودة التنقل بين الدول والتجارة وفق اتفاق العلا بالسعودية، سيكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق" مضيفاً أنه "لا يمكن أن تكون الأزمة دائمة".

وأردف الوزير الإماراتي: "تجاوزنا الأهم وهناك ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر لها على أنها خلاف البيت الواحد".

اقرأ أيضاً: السعودية.. اختتام أعمال الجلسة الأولى للقمة الخليجية

وبحسب الـ (BBC) اعتبر قرقاش أن بقية القضايا الأخرى "كاستئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة سيستغرق بعض الوقت، لأن الأمر مرتبط بقضايا دولية تخص موقف إيران وتركيا وجماعات الإسلام السياسي" على حد قوله.

وتابع: "بعض المشكلات أسهل في الإصلاح وبعضها الآخر يستغرق وقتًا أطول. لدينا بداية جيدة للغاية ولكن لدينا مشكلات في إعادة بناء الثقة".

وكان وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر الصباح، أعلن الإثنين الماضي عن التوصّل إلى اتفاق يقضي بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية وقطر "اعتباراً مِن مساء الإثنين"، بعد خلاف بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر استمر 3 سنوات.

اقرأ أيضاً: الخارجية الكويتية: انتهاء الأزمة بين قطر والسعودية وبقية الدول

وعقب إعلان الصُباح عن اتفاق فتح الحدود بين الدول، انطلقت أعمال القمة الـ 41 لمجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، بمدينة العلا شمال غربي السعودية، حيث وقّع قادة دول الخليج، بالإضافة إلى وزير خارجية مصر، البيان الختامي للقمة الذي تضمّن التأكيد على وحدة الصف وتعزيز التعاون المشترك.

كما عبرت قطر عن استعداد أميرها لحضور القمة الخليجية في السعودية على أن يسبق ذلك رفع الحصار عن بلاده، وهو الأمر الذي استجابت له السعودية؛ ما سمح بعقد القمة وتوقيع جميع الأطراف بيان العلا الذي أنهى الأزمة.

اقرأ أيضاً:   "الائتلاف الوطني" يرحب بعودة العلاقات الخليجية

 

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟