icon
التغطية الحية

الإعلان عن تشكيل مجلس موحد لعشائر درعا والسويداء.. ما أهدافه؟

2023.10.29 | 11:39 دمشق

آخر تحديث: 29.10.2023 | 11:48 دمشق

الشيخ طلال أبو سليمان خلال إعلانه تشكيل مجلس موحد لعشائر درعا والسويداء
الشيخ طلال أبو سليمان خلال إعلانه تشكيل مجلس موحد لعشائر درعا والسويداء
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت عشائر في محافظتي درعا والسويداء عن تشكيل مجلس موحد، يهدف إلى "توحيد جهود أبناء العشائر في المحافظتين، لضمان تحقيق أمنهم واستقرارهم".

ونقلت شبكة "السويداء 24" المحلية عن مصادر عشائرية، أن الاجتماع عُقد في منزل الشيخ طلال أبو سليمان في قرية حامر وسط منطقة اللجاة في ريف درعا، وحضره سبعون شخصاً ووجيهاً يمثّلون غالبية عشائر البدو في الجنوب السوري.

وشارك وجهاء وممثلون عن عشائر الشنابلة والجوابرة والحسن والعمور وغيرها من العشائر التي تتحدر من محافظة السويداء، إضافة إلى طيف واسع من عشائر درعا واللجاة.

واتفق المجتمعون على تشكيل مجلس موحد يضم عشرة ممثلين ومتحدثين باسمه، سيجري انتخابهم في الاجتماع المقرر عقده يوم الأحد، وفقاً لـ"السويداء 24".

ما أهداف التشكيل الجديد؟

والهدف المعلن للمجلس، توحيد الجهود بين أبناء العشائر في المحافظتين، وتعزيز التواصل بينهم، وحل النزاعات. ويعتبر هذا المجلس هو الوحيد المعتمد في محافظتي درعا والسويداء.

وقال الشيخ طلال أبو سليمان، في مقطع مصور نشرته شبكة "بصرى برس"، إن المجلس يهدف إلى "تحقيق الوحدة بين أبناء البدو في درعا والسويداء، وتعزيز الأمن والاستقرار في المحافظتين".

وأضاف أبو سليمان أن المجلس "لا يتبنى أي عمل من الخارجين عن العرف العشائري والاجتماعي والمعمول به حسب العادات والتقاليد مما يخالف الشرع والقانون.

الحراك في الجنوب السوري

وتأتي هذه الخطوة بعد نحو شهرين ونصف على اندلاع الحراك في السويداء ودرعا، بسبب تدهور الوضع المعيشي والأمني، حاملة شعارات تطالب بإسقاط رئيس النظام بشار الأسد وخروج إيران من البلاد باعتبارها محتلة، وتنفيذ القرارات الأممية في سوريا، وبالأخص القرار رقم 2254 القاضي بانتقال سياسي.

وتبحث المجتمعات الأهلية في الجنوب السوري عن تشكيل كيانات مدنية وسياسية توحد جهودها، في ظل الأوضاع الراهنة، والتحديّات التي تواجه أبناء المنطقة.