الإعلان عن اجتماع ثلاثي يجمع أوغلو ولافروف وظريف في نيويورك

تاريخ النشر: 21.09.2018 | 21:09 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة، عن اجتماع ثلاثي في نيويورك يجمعه ونظيره الروسي سيرغي لافروف والإيراني جواد ظريف لمناقشة الأزمة السورية.

وقال أوغلو خلال مؤتمر صحفي في جمهورية سورينام بأنه يجب تأسيس وقف كامل لإطلاق النار في سوريا بعد اتفاق سوتشي، والتركيز على الحل السياسي، وهو ما سيتم بحثه خلال اجتماعه مع نظيريه لافروف وظريف الذي لم يحدد موعده.

وطالب أوغلو بدعم الجميع للحل السياسي في سوريا، وتشكيل لجنة دستورية، وألا يكون ذلك مقتصراً على تركيا وروسيا وإيران، حيث شدد على أن بلاده يتعين عليها مكافحة كل أشكال الإرهاب ومواصلة جهودها من أجل سلام دائم وحل سياسي في سوريا.

وأكد أن حدود المنطقة المنزوعة السلاح تم تحديدها في اتفاق سوتشي، موضحا بأن فرقاً فنية من الجانبيين التركي والروسي عقدت اجتماعات في أنقرة منذ الأربعاء الماضي وتوصلت إلى اتفاق اليوم.

كما شدد أوغلو على ضرورة أن تتخذ بعد ذلك "الخطوات الأخرى في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وتحقيق وقف إطلاق نار كامل، والتركيز على الحل السياسي".

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت اليوم تحديد حدود المنطقة المنزوعة السلاح في محافظة إدلب بعد عقد اجتماعات مع وفد روسي بين 19 و21 من شهر أيلول الجاري.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم تحديد حدود المنطقة التي سيتم تطهيرها من الأسلحة في إدلب، خلال الاجتماع (مع الوفد الروسي) مع مراعاة خصائص البنية الجغرافية والمناطق السكنية.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا