icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تطالب واشنطن بمنطقة حظر جوي وتناشد دوراً خليجياً في سوريا

2023.06.28 | 11:51 دمشق

آخر تحديث: 28.06.2023 | 13:45 دمشق

اجتماع مسؤولون في الإدارة الذاتية مع نائب المبعوث الأميركي ـ أرشيفية
اجتماع مسؤولين في الإدارة الذاتية مع نائب المبعوث الأميركي ـ أرشيفية
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

طالب رؤساء وقادة 10 أحزاب وكيانات سياسية في "الإدارة الذاتية"، الولايات المتحدة بفرض منطقة حظر جوي شمال شرقي سوريا.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط، إن وفداً من أحزاب "الإدارة الذاتية" بحث مع المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا نيكولاس غرينجر، العمليات التي يشنها الجيش التركي ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وحزب العمال الكرستاني، إضافة لسياسة واشنطن في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة مركز الدراسات والاستشارة الدبلوماسية بـ"الإدارة الذاتية"، رولا داوود "أن رؤساء وقادة 10 أحزاب وكيانات سياسية، عقدوا اجتماعاً مطولاً مع غرينجر طالبوا خلاله بفرض منطقة حظر طيران جوي لحماية شعوب المنطقة من الضربات التركية الموجعة التي زعزعت الاستقرار" على حد تعبيرها.

وتطلق تركيا باستمرار عمليات قصف جوي عبر طائرات حربية ومسيّرات، تستهدف مواقع ومسؤولين لـ"قسد" ومكوّناتها شمال شرقي سوريا، ومواقع ومسؤولين لـ حزب العمال الكردستاني"PKK" في سوريا والعراق.

والأسبوع الماضي، استهدفت طائرة مسيرة تركية، سيّارة تقل مسؤولين من حزب العمال الكردستاني و"الإدارة الذاتية" قرب قرية "تل شعير" شرقي القامشلي في ريف الحسكة.

اقرأ أيضاً: "الإدارة الذاتية": تقارب تركيا مع النظام السوري دخل مرحلة خطيرة

وقال مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا إنّ السيارة المُستهدفة تعود إلى كابي شمعون، الرئيس المشترك لـ"مقاطعة القامشلي" في "الإدارة الذاتية"، وهو من المكّون السرياني في الإدارة.

وأعربت رولا داوود عن أملها في أن تلعب دول الخليج والسعودية دوراً فاعلاً في الملف السوري معتبرة أن "الرياض تستطيع من خلال علاقاتها بجميع الأطراف السورية، أن تمارس دوراً محورياً في إحلال السلام، فهي تمتلك وزناً عربياً وإقليمياً فاعلاً ومؤثراً في المنطقة".

وتابعت "عودة سوريا للجامعة العربية، وصفها البعض بالتطبيع، لكننا نتفهم أبعاد هذا التقارب، فالسعودية تلعب دوراً مركزياً في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في منطقة الشرق الأوسط".

وضم الوفد رؤساء وقادة أحزاب كردية وعربية وسريانية مسيحية، تنضوي في الإدارة الذاتية وأعضاء في مجلس سوريا الديمقراطية "مسد".