icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تصدر تعليمات حظر تجوال وإغلاق للمعابر بمناسبة "عيد النوروز"

2023.03.18 | 13:24 دمشق

شبان سوريون يحتفلون بعيد النيروز في الحسكة - أ ف ب
شبان سوريون يحتفلون بعيد النوروز في الحسكة - أ ف ب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا، اليوم السبت، بياناً أعلنت فيه حظرا للتجوال وإغلاق للمعابر بمناسبة "عيد النوروز".

وقالت "الإدارة"، في بيان نُشر عبر صفحتها بفيس بوك، إنه "يمنع تحرك الشاحنات و الصهاريج بكل أحجامها و أنواعها (المتوسطة والكبيرة) من الساعة 06:00 صباحاً يوم الأحد بتاريخ 19\03\2023 وحتى الساعة 06:00 صباحاً يوم الأربعاء بتاريخ 22\03\2023".

وأضاف أنه "يمنع التجول بالداراجات النارية بكل أنواعها، حتى العسكرية منها، اعتباراً من يوم الأحد بتاريخ 19\03\2023 م وحتى الساعة 06:00 صباحاً يوم الأربعاء بتاريخ 22\03\2023".

1

إغلاق المعابر

وأشار البيان إلى أنه سيتم إيقاف إدخال البضائع بكل أنواعها من "المعابر الداخلية" خلال الفترة ذاتها، كما سيُمنع دخول وخروج الأفراد عبرها "باستثناء الحالات الإنسانية".

وحذّر البيان من إطلاق الأعيرة النارية من قبل "العسكريين والقوات الأمنية والمواطنين تحت طائلة المساءلة القانونية ومصادرة السلاح ولو كان مرخصاً".

من جانبها أصدرت ما تُسمى بـ "الرئاسة المشتركة لمجلس مقاطعة عفرين والشهباء" التابعة للإدارة في مناطق ريف حلب الشمالي بياناً منفصلاً حذّرت فيه من إطلاق العيارات النارية بمناسبة عيد النوروز، مشيرة إلى أن المخالف سيُعاقب بـ "الحبس لمدة شهر وحجز السلاح وغرامة مالية قدرها 50 ألف ليرة سورية".

ما هو عيد النوروز؟

وعيد النوروز هو أهم الأعياد لدى أبناء القومية الكردية، إذ يُعد بمنزلة رأس السنة ويمثل "الحد الفاصل بين الشتاء والربيع، و"نوروز" اسم مركب يتكون من كلمتي "نوى" و"روز" ويعني يوما جديداً.

وعيد النوروز أشبه بعيد ثالث -مع عيدي الأضحى والفطر- غير أنه يختلف عنهما بصفته القومية والوطنية، أما الاهتمام به فلا يقل شأنا عنهما، فالاستعدادات تبدأ قبل 21 آذار بـ 10 أيام أو أكثر.