icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" ترفع سعر مازوت التدفئة بنسبة 80 في المئة في الحسكة

2022.06.02 | 00:09 دمشق

0_2.jpg
توزيع مازوت التدفئة في شمال شرقي سوريا - إنترنت
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

رفعت "الإدارة الذاتية"، اليوم الأربعاء، سعر لتر المازوت الواحد المخصص للتدفئة من 85 إلى 150 ليرة سورية في محافظة الحسكة، بنسبة زيادة بلغت 80 في المئة.

وأفاد مصدر مطلع لموقع "تلفزيون سوريا"، بأن "مديرية المحروقات التابعة للإدارة الذاتية عممت على لجانها في محافظة الحسكة برفع سعر مادة المازوت الخاص بالتدفئة من 85 إلى 150 ليرة".

وأضح المصدر أن "مديرية المحروقات عقدت اجتماعات اليوم مع لجانها بمدينة القامشلي وضمن الاجتماع أصحاب محطات الوقود المخصصة لتوزيع مادة مازوت التدفئة وأعلمتهم بالتسعيرة الجديدة".

السعر قابل للزيادة بسبب تكاليف النقل

وقال صاحب محطة محروقات من مدينة القامشلي لموقع "تلفزيون سوريا"، إن "توزيع مادة المازوت سوف يبدأ من غد الخميس وسوف يضاف إلى مصاريف النقل على سعر اللتر الواحد المحدد بـ 150 ل.س ليصبح 160 ليرة داخل المدن".

وكانت "الإدارة الذاتية" قد خفضت الشهر الفائت كمية المازوت المخصص للتدفئة لكل عائلة من 420 لتراً إلى 300 لتر فقط وتوزع دفعة واحدة بموجب بطاقة المحروقات التي تمنح لكل دفتر عائلة.

وأعلن المجلس التنفيذي في "إقليم الجزيرة" (محافظة الحسكة) التابع لـ"الإدارة الذاتية"، اليوم الأربعاء، عبر صفحته في (فيس بوك)، عن بَدءِ توزيع مادة مازوت التدفئة على الأهالي اعتباراً من اليوم ولغاية 31 من كانون الأول القادم.

رفع السعر دون إعلان رسمي

ولم تعلن "الإدارة الذاتية" لغاية الآن بشكل رسمي عن رفع سعر المازوت المخصص للتدفئة، في حين أشار مصدر مقرب منها إلى أن "الإدارة تعمل وفق استراتيجية رفع أسعار المحروقات بشكل تدريجي ودون نشر قرار رسمي خشية رد فعل المواطنين خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي التي تسببت باندلاع مظاهرات واسعة العام الفائت".

وفي تشرين الأول العام الفائت، رفعت "الإدارة الذاتية" سعر مادة المازوت المخصص للسيارات من 150 إلى 410 ليرات، كما رفعت سعر مادة البنزين من 75 إلى 210 ليرات ضمن استراتيجية جديدة اتبعتها لرفع أسعار المحروقات تدريجياً دون إصدار قرار رسمي، تجنباً لأي غضب شعبي.

وكانت "الإدارة الذاتية" قد أصدرت قراراً يحمل الرقم "113"، في أيار عام 2021 والذي يقضي برفع أسعار المحروقات بنسبة تجاوزت 300 في المئة لبعض الأنواع، قبل أن تتراجع عن القرار على خلفية مظاهرات شعبية عمت مناطق سيطرتها، إثر سقوط ضحايا مدنيين برصاص قوى الأمن الداخلي (الأسايش) في الحسكة وريفها.