icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تجبر أصحاب المحال التجارية على الإغلاق في ذكرى اعتقال أوجلان

2022.02.14 | 16:09 دمشق

69cc255a-e4b7-4b41-b17b-a49bdcb168e1.jpg
الحسكة - سامي الحسن
+A
حجم الخط
-A

ألزمت "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، أصحاب المحال والأسواق في محافظة الحسكة على الإغلاق التام يوم غد الثلاثاء بالتزامن مع الذكرى السنوية الثالثة والعشرين لاعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.

وقال أصحاب محال من مدينة القامشلي لموقع تلفزيون سوريا إن "سيارة ترفع صور عبد الله أوجلان وأعلام حزب العمال الكردستاني جابت الأسواق والأحياء وطالبت عبر مكبرات الصوت أصحاب المحال بعدم فتحها يوم غد الثلاثاء في ذكرى اعتقال أوجلان".

وأوضح تاجر من مدينة الحسكة أن "الإدارة الذاتية تجبر أصحاب المحال والتجار على إغلاق محالهم منذ سيطرتها على المنطقة في 15 شباط من كل عام والذي يتزامن مع  ذكرى اعتقال أوجلان وذلك عبر التلميح بالمحاسبة أو وصف الأشخاص الذين يمتنعون عن  الإغلاق بالخونة والعملاء".

وأشار التاجر إلى أن "الأوضاع المعيشية للأهالي صعبة وحركة الأسواق ضعيفة وسط فرض الإدارة الذاتية حظرا جزئيا للتجوال في المنطقة منذ أسبوعين وإغلاق الأسواق يساهم في زيادة العبء الاقتصادي على المواطنين وخاصة العاملين في الأسواق".

ويرى التاجر أن "أهالي المنطقة بجميع مكوناتهم وحتى الأكراد منهم يرفضون ربط المنطقة بأجندات سياسية وصراعات خارجية بين تركيا وحزب العمال الكردستاني".

وسبق أن كشف القيادي البارز في حزب "العمال الكردستاني"، جميل بايك، أن "علاقة الحزب مع حافظ الأسد وعائلته كانت وثيقة ودافئة"، مؤكداً أنه "لا يمكننا أن نكون مناهضين لسوريا أو ضد الأسد"، وتنظم الإدارة الذاتية بين الحين والآخر مظاهرات عديدة في مناطق سيطرتها يرفع فيها المشاركون أعلام حزب العمال الكردستاني وصوراً كبيرة لزعيم الحزب عبد الله أوجلان.

ويعدّ المجلس الوطني الكردي قطع الإدارة الذاتية ارتباطها بحزب العمال الكردستاني أهم شرط يجب تنفيذه للاستمرار في المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة بين الطرفين منذ مطلع نيسان الماضي.

وكانت مصادر تلفزيون سوريا قد أشارت في وقت سابق إلى رفض الإدارة الذاتية وقسد قطع العلاقة بشكل نهائي مع العمال الكردستاني مكتفين بتضمين بند في الاتفاق النهائي بين الطرفين ينص على عدم التبعية لأي جهات خارجية أو كردستانية من دون تسميتها.