icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تتجه لتغيير ميثاقها

2020.12.09 | 08:36 دمشق

nnn.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قررت "الإدارة الذاتية" لشمال شرقي سوريا إحداث تغيير في ميثاقها العام، ليتماشى وفق ماقالت مع متطلبات أبناء الجزيرة والفرات.

"الرئيس المشترك لـ المجلس التنفيذي" في الإدارة، عبد حامد المهباش، أكد في بيان، أمس الثلاثاء، أن "الإدارة الذاتية" قامت برفع  مقترح لـ "المجلس العام" فيها، تطلب فيه تشكيل لجنة من أجل تعديل وصياغة ميثاق "الإدارة الذاتية" لشمال شرقي سوريا.

 ولفت المهباش إلى أن هذا التعديل يأتي "بما يتوافق مع مخرجات المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات".

وأضاف أن مهمة إعادة وتعديل وصياغة ميثاق "الإدارة الذاتية" سيقع على عاتق هذه اللجنة المشكلة.

وكان "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد) عقد بتاريخ 25 من تشرين الثاني الفائت، ما سمّاه "المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات" في مدينة الحسكة.

وفي ختامه أصدر "مسد" جملة مِن التوصيات هي:

اقرأ أيضاً.. "سوريا الديمقراطية" تتجه لعقد مؤتمر شعبي في مناطق سيطرتها

- التأكيد على وحدة الأراضي السورية واحترام سيادتها، والإقرار الدستوري بحقوق كل المكونات القومية والدينية والاجتماعية.

-  إيجاد حل في سوريا وفق بيان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤، وجميع القرارات الأممية ذات الصلة، والتأكيد على ضرورة إشراك "مجلس سوريا الديمقراطية" في كامل العملية السياسية، وتحقيق أهداف الشعب السوري في الدولة الديمقراطية التعددية اللامركزية.

- متابعة الحوار مع جميع الأطراف السوريّة المؤمنة بالحل السياسي الوطني والتغيير الجذري الديمقراطي دون استثناء.

اقرأ أيضاً.. أهالي دير الزور في لقاء مع رئيسي "مسد": لن نفاوض النظام المجرم

- الحفاظ على السلم والأمن المجتمعي، وترسيخ مفاهيم المواطنة وقبول الآخر، ومكافحة التعصّب والتطرّف بكل أشكاله، وتعزيز التلاحم بين المكونات لدرء الفتن التي تستهدف النسيج المجتمعي الوطني.

- مطالبة المجتمع الدولي بإعادة الإعمار في المناطق التي تسيطر عليها "قسد" مِن أجل عودة المهجرين والنازحين إلى ديارهم، إضافةً لـ دعم "قسد" في ما قالت إنّه "حربها ضد الإرهاب والتطرّف بدعم من التحالف الدولي بما يحفظ الأمن والاستقرار".

وكان قد حضر المؤتمر نحو 300 عضو مِن شخصيات سياسية واجتماعية مِن جميع مكونات شمال شرقي سوريا، إضافةً لـ شخصيات مستقلة وشيوخ ووجهاء عشائر وممثلين عن "الإدارة الذاتية" و"قسد".