icon
التغطية الحية

الأونروا: رفض الإعادة القسرية لأي فلسطيني سوري من لبنان

2023.01.01 | 14:28 دمشق

لاجئين
فلسطينيو سوريا (ميدل إيست إي)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكّدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) رفضها الإعادة القسرية إلى سوريا لأي فلسطيني سوري مهُجر في لبنان.

وقال مكتب الأونروا في لبنان إن الوكالة ترفض إعادة أي فلسطيني سوري قسراً إلى سوريا وفق قرار المجلس الأعلى للدفاع في لبنان والمتعلق بـ "ترحيل اللاجئين الذين دخلوا إلى البلاد بطريقة غير شرعية بعد 24 نيسان/ أبريل 2019"، وفق ما أفادت مجموعة "العمل لأجل فلسطينيي سوريا".

جاء ذلك رداً على مذكرة رفعها نشطاء من فلسطينيي سوريا بتاريخ الـ20 من تشرين الأول الماضي، في أثناء الاعتصام أمام المقر الرئيسي للأونروا في بيروت، وتضمنت طلب الحماية لعدد كبير من فلسطينيي سوريا  الذين دخلوا إلى لبنان بشكل غير قانوني بسبب الأوضاع في سوريا.

ودعت وكالة الغوث جميع الدول إلى الالتزام بمبدأ عدم الإعادة القسرية، كمبدأ من مبادئ القانون الدولي العرفي، والقانون الدولي لحقوق الانسان، مؤكدة على حق اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان في اتخاذ قرارات طوعية ومدروسة بالعودة الطوعية أو عدمها.

ومنذ بداية التدهور الاقتصادي أواخر عام 2019، تصاعدت حدة الدعوات في لبنان لعودة اللاجئين السوريين والفلسطينيين القادمين من سوريا، كما يتعرّض حال اللاجئين السوريين والفلسطينيين المهجرين للتدهور المستمر نتيجة تقليص مساعدات الأونروا والارتفاع الجنوني للأسعار.