icon
التغطية الحية

الأولى من نوعها منذ الحرب.. وزير خارجية إسرائيل يصل إلى أوكرانيا

2023.02.16 | 13:38 دمشق

4
وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين يصل العاصمة الأوكرانية كييف، 16 شباط/فبراير 2023 (يديعوت أحرونوت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، اليوم الخميس، إلى العاصمة الأوكرانية كييف في زيارة رسمية هي الأولى لوزير إسرائيلي منذ بدء الأزمة الأوكرانية والأولى لكوهين منذ توليه منصبه قبل أقل من شهرين.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، من المتوقع أن يلتقي كوهين مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وبنظيره الأوكراني دميترو كوليبا، كما سيلتقي بممثلي الجالية اليهودية في البلاد.

وأضافت أن وزير الخارجية سيعيد افتتاح السفارة الإسرائيلية بعد إغلاقها العام الماضي بسبب الحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوهين وصل إلى كييف مستقلاً القطار من بولندا في ظل ترتيبات أمنية مشددة للغاية.

ومن المتوقع أن يعلن كوهين خلال زيارته توسيع حزمة المساعدات الإنسانية الإسرائيلية إلى أوكرانيا. وفق "يديعوت أحرونوت".

في حين، تشير التقارير الإسرائيلية إلى أن الأوكرانيين سيكررون طلب المساعدات العسكرية الدفاعية من تل أبيب، وذلك بالتزامن مع طلب الولايات المتحدة من إسرائيل في الأسابيع الأخيرة توسيع مساعداتها لتغطي الاحتياجات العسكرية لكييف.

وتأتي زيارة كوهين إلى كييف قبل أيام قليلة من الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وسط مخاوف في الغرب من أن روسيا تواجه هجوماً عسكرياً مكثفاً ضد الأوكرانيين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي لدى وصوله إلى أوكرانيا، "وصلت اليوم في أول زيارة لوزير إسرائيلي إلى كييف منذ اندلاع الأعمال العدائية".

وأضاف كوهين أن إسرائيل وقفت إلى جانب الشعب الأوكراني وإلى جانب أوكرانيا، واليوم سنرفع العلم الإسرائيلي في السفارة الإسرائيلية في كييف لتعود إلى نشاطها بهدف تعزيز العلاقات بين الدولتين.