icon
التغطية الحية

الأوروبيون يشترون "نفط بوتين" كي لا يستفيد منه.. ما القصة؟

2022.05.30 | 12:05 دمشق

1.jpg
خزان نفط روسي (Fly Of Swallow Studio/Shutterstock)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنّ الاتحاد الأوروبي إذا لم يشترِ النفط الروسي، فإن موسكو قد تتوجه إلى السوق العالمي وتبيعه مقابل سعر أعلى.

وحذّرت رئيسة المفوضية من إلحاق الضرر بالاقتصاد الأوروبي، في حال قطع الاتحاد "نفط بوتين" بشكل كامل وفوري منذ اليوم، على حد تعبيرها.

وطالبت المسؤولة بإيجاد التوازن الصحيح للحفاظ على الجانب الأقوى لدى الاتحاد الأوروبي في مواجهة العدوان الروسي، بحسب مقطع فيديو من مقابلة لها مع قناة "MSNBC"، متداول على منصات التواصل الاجتماعي مؤخراً.

سخرية من الخطة الأوروبية

أثارت تصريحات أورسولا فون دير لاين، سخرية واسعة بين المغردين العرب على تويتر، في ما اعتبروه خطة غريبة لمواجهة روسيا، إذ تقتضي شراء "نفط بوتين" كي لا يستفيد منه.

لكن رئيسة المفوضية برّرت خطتها خلال المقابلة نفسها، بأنه على الأوروبيين أن يكونوا استراتيجيين للغاية في تعاملهم مع هذا الموضوع، لإقناع العالم بضرورة تجفيف المصادر الروسية، وفق ما نقلت شبكة "سي إن إن".

وأشارت المسؤولة إلى العمل على التخلّص من الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي مع مرور الوقت، لعدم العودة إليه مجدداً أبداً.

خلاف أوروبي

ومن المنتظر اليوم عقد قمة أوروبية لمناقشة حزمة جديدة من العقوبات على روسيا تطول قطاع الطاقة، بعد خلاف بين دول الاتحاد حول الموضوع يوم أمس.

ويسعى الاتحاد الآن لفرض عقوبات على النفط الروسي المنقول بحراً، لضرب ثلثي صادرات النفط الروسي على الأقل، بهدف قطع التمويل عن الجيش الروسي في غزوه لأوكرانيا.

لكن الخلاف دائر حالياً حول استثناء خط أنابيب "دروجبا"، الذي يزوّد المجر وسلوفاكيا وتشيكيا بالنفط، وهي دول تعتمد بشكل رئيسي على النفط الروسي، وتحتاج لتمويل الأوروبي للاستغناء عنه.

وتشمل حزمة العقوبات الجديدة كذلك، استبعاد ثلاثة مصارف من نظام سويفت العالمي، أحدهم هو مصرف "سبيربنك"، الذي يشكل 37% من السوق البنكي في روسيا، فضلاً عن ضم شخصيات روسية جديدة إلى اللائحة السوداء للاتحاد الأوروبي.