icon
التغطية الحية

الأمن اللبناني يحبط تهريب شحنة "كبتاغون" في مطار بيروت كانت متوجهة إلى الكويت

2023.12.30 | 11:23 دمشق

آخر تحديث: 30.12.2023 | 11:46 دمشق

مطار بيروت
الحبوب المخدرة ضبطت بحوزة مواطن كويتي يحاول تهريبها إلى الكويت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • قوى الأمن اللبنانية تحبط محاولة تهريب 20 كيلوغراماً من "الكبتاغون" عبر مطار بيروت.
  • الحبوب المخدرة ضبطت بحوزة مواطن كويتي يحاول تهريبها إلى الكويت.
  • الحادثة هي الثالثة خلال شهر، حيث سبق ضبط 9 ملايين حبة و3.5 مليون حبة في مرفأ بيروت.

أحبطت قوى الأمن اللبنانية محاولة تهريب كمية كبيرة من حبوب "الكبتاغون" المخدر عبر مطار رفيق الحريري كانت متوجهة إلى دولة الكويت.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن "فصيلة التفتيشات في قوى الأمن الداخلي بمطار بيروت، تمكنت بعد ظهر الخميس من إحباط محاولة لتهريب كمية كبيرة من الكبتاغون تقدر بـ 20 كيلوغراماً".

وأضافت الوكالة اللبنانية أن "الحبوب المخدرة ضبطت بحوزة مواطن كويتي كان يحاول تهريبها إلى بلاده"، دون الكشف عن هويته، فيما لم يصدر تعقيب من السلطات الكويتية حتى لحظة إعداد الخبر.

وهذه العملية الثالثة من نوعها خلال شهر، ففي 23 كانون الأول الجاري، ضبطت السلطات اللبنانية 9 ملايين حبة من مخدر "الكبتاغون" كانت معدّة للتهريب إلى إحدى الدول الإفريقية عبر مرفأ بيروت.

وفي 28 من تشرين الثاني الماضي، ضبطت الجمارك اللبنانية قرابة 3 ملايين ونصف مليون حبة "كبتاغون" معدة للتهريب داخل أصابع من السيليكون من مرفأ بيروت إلى نيجيريا كوجهة أولى، وأوقفت أحد المتورطين بالعملية، يحمل الجنسية السورية.

نشاط النظام السوري و"حزب الله" في تهريب المخدرات 

ويُعتبر النظام السوري -مع حليفه "حزب الله" اللبناني- من أبرز مصدري الكبتاغون في المنطقة والعالم، وتمتد من مناطق سيطرته شبكة تصل إلى لبنان والعراق وتركيا ودول الخليج، وتمر بدول إفريقية وأوروبية.

وباتت سوريا أكبر دولة مخدرات في العالم، حيث تبين بأن مادة الأمفيتامين التي تُعرف باسم الكبتاغون، شريان الحياة الاقتصادي وأكبر منتَج تصديري، يكسب أكثر من 90 في المئة من العملة الأجنبية للنظام السوري.

وبعد انتقادات من دول خليجية شنت السلطات اللبنانية حملة لإحباط عمليات تهريب المخدرات خلال الأشهر الماضية.