icon
التغطية الحية

الأمن العراقي يعتقل تجار مخدرات ويصادر آلاف حبوب الكبتاغون

2023.06.14 | 11:53 دمشق

1
عنصران من قوات الأمن العراقي - الحرة
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قوات الأمن العراقية، يوم الثلاثاء، اعتقال 21 تاجراً ومروجاً للمخدرات في عدد من المحافظات، من بينها بغداد، وضبط 44 ألف حبة كبتاغون مخصصة للبيع.

وقال جهاز الأمن الوطني إن "مفارز جهاز الأمن الوطني تمكنت بعملية نوعية من إلقاء القبض على متهم بتجارة ونقل المخدرات في محافظة النجف"، جنوب بغداد.

وأضاف، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بفيس بوك، أن  قوات الأمن ضبطت 44 ألف حبة كبتاغون مخدرة مع المتهم وكان ينوي توزيعها في محافظة النجف.

وأرفق جهاز الأمن الوطني صورة في المنشور تظهر أكياس بلاستيكية مليئة بحبوب الكبتاغون وضع عليها صورة جمل ورقم 2023.

اعتقال 20 تاجر مخدرات

وذكر البيان أن قوات الأمن الوطني "ألقت القبض على 20 آخرين بتهم تجارة وترويج المخدرات في محافظات بغداد وبابل والنجف ومحافظة ذي قار، وضبطت كميات مواد مخدرة متنوعة وأدوات تعاطٍ".

وإضافة إلى حبوب الكبتاغون، يعد مخدر الكريستال من بين المواد المخدرة الرئيسية التي يتم تهريبها في العراق وتعاطيها كذلك، خصوصاً في مناطق وسط وجنوبي البلاد القريبة من الحدود مع الجارة الشرقية إيران.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسم جهاز الأمن الوطني أرشد الحاكم قوله: "بعد القبض على أغلب التجار الذين كانوا مسؤولين عن عملية توريد المخدرات خاصة الكريستال، لجأ باقي التجار إلى حبوب الكبتاغون".

تهريب المخدرات من سوريا

وأشار إلى أن تهريبها يتم "عادة عن طريق الحدود السورية، الغربية للعراق، لوجود بعض الثغرات الأمنية التي تستغل لدخول هذه المواد" المخدرة.

وضاعفت قوات الأمن خلال الأشهر الأخيرة عمليات ضبط تجارة المخدرات في العراق حيث تزايدت تجارة وتعاطي المخدرات بشكل لافت.

وكان العراق قد أعلن في آذار ضبط أكثر من ثلاثة ملايين حبة من الكبتاغون على الحدود مع سوريا، كما أعلن لاحقاً، في حزيران، عن ضبط طائرة شراعية كانت محملة بمليون حبة كبتاغون قرب الحدود الكويتية.

وسبق أن أعلنت وحدة مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية، أواخر العام 2021، أن محافظتي البصرة وميسان في جنوبي العراق تحتلان الصدارة بين محافظات البلاد على صعيد تجارة المخدرات وتعاطيها.