icon
التغطية الحية

بسبب المخدرات.. العراق يمنع دخول شحنات خضار من سوريا

2023.06.02 | 15:39 دمشق

معبر
معبر القائم الحدودي (ميدل إيست)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أوقفت السلطات العراقية عمليات عبور شحنات خضار قادمة من سوريا إلى أراضيها، بسبب تخوفها من وجود مواد مخدرة داخل تلك الشحنات.

وأفادت شبكة "نهر ميديا" الإخبارية المحلية بأن الجيش العراقي منع في اليومين الماضيين، دخول العديد من الشاحنات السورية المحملة بالخضار من معبر (القائم- البوكمال) الحدودي شرقي محافظة دير الزور.

وأوضح المصدر أن سبب منع دخول شاحنات الخضار السورية، هو ضبط شحنة مخدرات داخل إحدى تلك الشاحنات بعد عبورها الحدود السورية- العراقية ووصولها إلى منطقة "راوة" غربي العراق.

وأضاف أن ميليشيا "حزب الله" العراقية التي تشرف على إدارة البوابة العسكرية في المعبر المذكور، أوقفت دخول شاحنات الخضار السورية إلى العراق عقب ضبط المخدرات المهرّبة.

وكان النظام السوري قد أعاد افتتاح معبر "البوكمال- القائم" في الـ30 من أيلول 2019، بعد إغلاقه لسنوات من جراء سيطرة تنظيم "الدولة" على مساحات واسعة في سوريا والعراق.

التخوّف من شحنات (الكبتاغون)

وتشهد عملية إدخال الشاحنات التجارية القادمة من مناطق سيطرة النظام في سوريا على المعابر الحدودية مع دول الجوار، وخاصة مع الأردن والعراق، تأخراً شديداً نتيجة خضوعها لعمليات تفتيش دقيقة بسبب استمرار عمليات تهريب حبوب (الكبتاغون) المخدّرة عبر الحدود، داخل مختلف أشكال البضائع والمنتوجات المصدَّرة.

وأشارت تقارير عديدة إلى أنّ ميليشيا "حزب الله" اللبنانية بالتنسيق مع الفرقة الرابعة في النظام السوري والميليشيات العراقية، تشرف على نقل شحنات المخدرات نحو العراق والأردن ومناطق الجوار.