icon
التغطية الحية

الأمن العام اللبناني: نحو نصف اللاجئين السوريين يرفضون العودة إلى بلدهم

2022.12.16 | 07:00 دمشق

مخيم للاجئين السوريين في بلدة عرسال الحدودية شرقي لبنان - أسوشييتد برس
مخيم للاجئين السوريين في بلدة عرسال الحدودية شرقي لبنان - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف الأمن العام اللبناني، أمس الخميس، عن أعداد اللاجئين السوريين في لبنان ممن يرفضون العودة إلى بلادهم.

وقال مدير الأمن العام اللبناني عباس إبراهيم، خلال لقاء مع "قناة العراقية الإخبارية"، إن "مليوناً و 330 ألف نازح سوري في لبنان لا يرغبون بالعودة إلى بلادهم".

وسبق أن قال إبراهيم، في الـ 25 من شهر تشرين الثاني الماضي، إن نحو 540 ألف سوري "عادوا طوعاً" إلى بلدهم من لبنان منذ بدء خطة إعادتهم عام 2017.

وبحسب الإحصائيات التي أعلنها مدير الأمن العام فإن عدد اللاجئين السوريين في لبنان يبلغ مليونين و 80 ألف نازح، وهي إحصائية تشكك بها الأمم المتحدة التي تؤكد أن الأعداد أقل بكثير من تلك المُعلن عنها رسمياً ولا تتجاوز الـ 850 ألفاً، غالبيتهم من منطقة القلمون.

خطة لبنان لإعادة اللاجئين السوريين

وسبق أن أعلن لبنان خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، واعتبر وزير المهجرين اللبناني أنه "مرفوض كلياً ألا يعود اللاجئون السوريون إلى بلادهم بعدما انتهت الحرب فيها وباتت آمنة"، زاعماً أن النظام السوري "يمد يده للتعاون في هذا الملف".

وأعلن الوزير اللبناني أن الخطة تتضمن إعادة 15 ألف لاجئ سوري شهرياً، مشيراً إلى أن العودة ستكون على أساس جغرافية المكان، على أن يتم إنشاء مراكز إيواء للاجئين الذين تمت إعادتهم إلى بلداتهم وقراهم.

وكان موقع تلفزيون سوريا قد وثّق خلال الفترة الماضية عدداً من حالات الاعتقال على يد النظام السوري التي طالت عائدين من لبنان ضمن ما يُسمى "برنامج العودة الطوعية".