icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: مباحثات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل "مثمرة"

2020.10.14 | 17:47 دمشق

thumbs_b_c_810588fa70182141e40368b712c97dfc.jpg
انتهاء أولى جلسات التفاوض بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي حول ترسيم الحدود البحرية ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصف منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان يان كوبيتش، الأربعاء، الجولة الأولى من مباحثات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بـ"المثمرة".

جاء ذلك وفق بيان المنسق الأممي الخاص في لبنان، عقب انتهاء أولى جلسات التفاوض بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي حول ترسيم الحدود البحرية، والتي انطلقت صباح اليوم في مقر "يونيفيل" بمنطقة "الناقورة"، برعاية واشنطن والأمم المتحدة.

وأفاد البيان بأن "الاجتماع الأولي أجرى الممثلون فيه محادثات مثمرة، وأعادوا تأكيد التزامهم بمواصلة المفاوضات في وقت لاحق من تشرين أول الجاري".

وفي وقت سابق الأربعاء، انتهت الجولة الأولى من مفاوضات ترسيم الحدود بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي، على أن تكون الجولة الثانية في 28 من الشهر الجاري، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وأعرب رئيس الوفد اللبناني في مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل، بسام ياسين، عن تطلع بلاده إلى إنجاز ملف الحدود ضمن مهلة زمنية معقولة.

ولم تعلن على الفور أية معلومات بشأن تفاصيل ما جرى في الجولة الأولي التي بدأت صباح اليوم، بعد سنوات من وساطة أميركية وبرعاية الأمم المتحدة ممثلة بمنسقها الخاص في لبنان يان كوبيتش.

 

 

ومطلع تشرين الأول الجاري، أعلن لبنان وإسرائيل التوصل الى تفاهم حول بدء مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في مقرها في مدينة الناقورة الحدودية، في خطوة وصفتها واشنطن بأنها "تاريخية".

ويخوض لبنان نزاعا مع إسرائيل على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كم مربعا، تعرف بالمنطقة رقم 9 الغنية بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها. ولا تشهد الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل نزاعات عسكرية على غرار الحدود البرية.

وتسيطر ميليشيا "حزب الله" على جنوبي لبنان المحاذية للحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبين الحين والآخر تحدث توترات جراء ما تقول تل أبيب إنها محاولات من الحزب لاختراق الحدود.

 

اقرأ أيضا: إطلاق المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية.. لا عزاء لحزب الله