icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: لا أدلة على إنتاج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

2022.03.18 | 18:23 دمشق

thumbs_b_c_eedb0367c8d6c24de1212e09a11b250a.jpg
مقر الأمم المتحدة (الأناضول)
+A
حجم الخط
-A

قالت ممثلة الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو اليوم الجمعة، إن المنظمة لا تملك أدلة على وجود برامج لإنتاج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

جاء ذلك في جلسة طارئة لمجلس الأمن دعت إليها روسيا لمناقشة "الأنشطة البيولوجية الأميركية في أوكرانيا".

واتفاقية حظر واستخدام الأسلحة البيولوجية، دخلت حيز التنفيذ في آذار 1975، وهي أول معاهدة متعددة الأطراف لنزع السلاح تحظر استحداث وإنتاج وتخزين أسلحة الدمار الشامل.

وقالت ناكاميتسو: "الأمم المتحدة ليس لديها أدلة تدعم ادعاءات وجود برامج لإنتاج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، كما ليس لديها التفويض أو القدرة على إجراء تحقيق شامل في هذا الأمر".

وأوضحت أن "اتفاقية حظر واستخدام الأسلحة البيولوجية فيها خيارات يمكن أن تفصل في صحة المزاعم الروسية خاصة أن موسكو وكييف أعضاء بهذه الاتفاقية".

وأضافت "8 مفاعلات نووية من مجموع 15 مفاعلا في أوكرانيا، ما تزال تعمل بشكل طبيعي".

وتابعت: "نأسف لمقتل أكثر من ألفي شخص في أوكرانيا من جراء استخدام روسيا لأسلحة متفجرة، ومن المحتمل أن يكون العدد أكثر، ولذلك ندعو إلى ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية".

بدوره قال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبيزيا، إن بلاده "لديها وثائق تؤكد تمويل واشنطن وإشرافها المباشر على برامج أوكرانيا البيولوجية".

وأضاف نيبيزيا "توجد معلومات لدينا بأن مكونات للأسلحة البيولوجية أنشئت بالفعل في أوكرانيا، وقيام كييف بتدمير مختبرات لم يكن يسمح للمدنيين بدخولها".

وقبل انعقاد الجلسة الطارئة في مجلس الأمن، قالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، في تصريحات صحفية، إن "روسيا تقوم بإساءة استخدام عضويتها في مجلس الأمن الدولي، وإن أوكرانيا لا يوجد بها برنامج أو مختبرات أسلحة بيولوجية".