icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: تُقتل اثنتان من الأمهات كل ساعة في غزة

2023.12.24 | 18:02 دمشق

آخر تحديث: 24.12.2023 | 21:41 دمشق

غزة
نازحون غزيون في مخيم برفح ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الأحد، أن اثنتين من الأمهات تُقتلان كل ساعة في قطاع غزة.

جاء ذلك في تدوينة نشرتها الهيئة على حسابها عبر منصة "إكس"، ووفقًا لتقديرات هيئة الأمم المتحدة للمرأة "تُقتل اثنتان من الأمهات كل ساعة في غزة".

وأكدت الهيئة الأممية أن "أطفال غزة يفقدون حبل الأمان الوحيد، ألا وهو والديهم". واختتمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالقول: "يجب أن يتوقف هذا".

ومنذ 7 من تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد، 20 ألفا و424 قتيلا، و54 ألفا و36 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة

الجوع يهدد الجميع في غزة

وإضافة إلى القصف يهدد الجوع سكان غزة، حيث حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الخميس الفائت، من أن أكثر من 570 ألف شخص في غزة يواجهون جوعاً كارثياً.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس،، إن الناس في غزة يواجهون الجوع، ويبيعون ممتلكاتهم مقابل الغذاء.

وقال بيان صادر عن برنامج الأغذية العالمي: "يواجه واحدة من كل أربع أسر في غزة حاليًا جوعًا شديدًا، وخطر المجاعة إذا لم تتمكن من الحصول على الغذاء الكافي والمياه النظيفة والخدمات الصحية والصرف الصحي"، وفقًا لـ "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي"

وأفاد أحدث تقرير لبرنامج الأغذية العالمي عن تحليل الأمن الغذائي في غزة أن جميع سكان غزة (حوالي 2.2 مليون شخص) يعانون من أزمة أو ما هو أسوأ من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وتابع البيان: "أبرز تقرير التصنيف المرحلي المتكامل أن 26 بالمئة من سكان غزة (576 ألفا و600 شخص) استنفدوا مواردهم الغذائية وقدراتهم على التكيف ويواجهون جوعًا كارثيًا (المرحلة الخامسة من التصنيف المرحلي المتكامل)".

وذكر التقرير أيضًا أن "هناك خطر حدوث مجاعة خلال الأشهر الستة المقبلة إذا استمر الوضع الحالي الذي يتسم بالصراع الشديد ومحدودية وصول المساعدات الإنسانية".

ولفت البيان إلى أن الناس في غزة أخبروا موظفي برنامج الأغذية العالمي أنهم في كثير من الأحيان يقضون أيامهم دون تناول الطعام، وأن العديد من البالغين يعانون من الجوع حتى يتمكن الأطفال من تناول الطعام.