الأمم المتحدة تقيم بازاراً للاجئين في الأردن

الأمم المتحدة تقيم بازاراً للاجئين في الأردن

أحد أسواق اللاجئين السابقة في الأردن (الجزيرة نت)

تاريخ النشر: 20.06.2018 | 17:06 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عزمها تنظيم سوق خاص (بازار) لمنتجات اللاجئين غداً الخميس بمناسبة يومهم العالمي، وذلك في العاصمة الأردنية عمان، إذ يستمر لمدة يومين بحسب وكالة الأناضول.

وقالت المفوضية في بيانها "بمناسبة اليوم العالمي للاجئين (الموافق 20 من حزيران من كل عام) ستستضيف المفوضية بازار اللاجئين الصيفي في عمان، حيث سيحتوي على أكثر من 35 كشكا مختلفا، ويبيع مختلف المنتجات اليدوية التي يقدمها اللاجئون".

وبحسب المفوضية فإن الأردن من أكثر البلدان تأثراً بعواقب النزوح القسري في العالم، إذ تشير آخر الإحصائيات إلى أنها ثاني أكبر دولة في استضافة اللاجئين بالنسبة لعدد السكان بمعدل لاجئ لكل 11 مواطناً من سكان البلاد.

كما أشارت المفوضية إلى أن الأردن يعد سابع أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم حيث يستضيف أكثر من 752 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين لدى المفوضية من 56 جنسية مختلفة.

وأوضحت أن غالبية اللاجئين في الأردن هم من السوريين، ولكن هناك أيضاً مجموعات كبيرة من العراق وأعداد متزايدة من اليمن، إضافة لمهاجرين من دول أخرى أبرزها السودان والصومال، حيث يعيش 86% من اللاجئين في الأردن تحت خط الفقر.

ويعتبر اليوم العالمي للاجئين مناسبة يحتفي بها العالم للتعريف بقضية اللاجئين وتسليط الضوء على معاناتهم واحتياجاتهم، وذلك بهدف بحث سبل الدعم والمساعدة في ظل تزايد أعدادهم.

وتتصدر تركيا دول العالم من حيث استيعاب اللاجئين بواقع 3.9 ملايين لاجئ جلهم من السوريين، في حين يصل عدد اللاجئين حول العالم لأكثر من 65 مليون لاجئ.

ويشكل السوريون النسبة الكبرى بين دول العالم بالنسبة للاجئين والمهجرين بواقع 6,3 ملايين شخص من البلاد، ونزوح  6,2 ملايين سوري داخل سوريا.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار