icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة ترفع حصيلة المعتقلين لدى النظام السوري إلى 135 ألفاً

2023.11.16 | 22:37 دمشق

جزء من الصور التي كشف عنها "قيصر" عن ضحايا التعذيب في السجون السورية
جزء من الصور التي كشف عنها "قيصر" عن ضحايا التعذيب في السجون السورية
+A
حجم الخط
-A
  • أكد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة على أن حصيلة المعتقلين تعسفياً في سوريا في ارتفاع مستمر، وأنها بلغت أكثر من 135000 معتقل.
  • دان القرار استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية واستمرار الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والقتل تحت التعذيب والعنف المسلح.
  • طالب القرار النظام السوري وأطراف النزاع الأخرى بتيسير وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وفوري ودون عراقيل بما في ذلك استمرار المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

رحبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي رفع حصيلة المعتقلين تعسفيا لدى النظام السوري إلى قرابة 135 ألفا

وكشفت الشبكة عن أن الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد صوتت يوم الأربعاء 15 من تشرين الثاني الجاري، على مسودة قرار تدين استمرار النظام السوري بارتكاب الانتهاكات الجسيمة المنهجية والواسعة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأوضحت الشبكة أن مسودة القرار مرّت بموافقة أغلبية 86 دولة، ومعارضة 15، وامتناع 73 عن التصويت.

أكثر من 135 ألف معتقل في سوريا

وأشار تقرير الشبكة إلى أن القرار أكد على أن حصيلة المعتقلين تعسفياً في سوريا في ارتفاع مستمر، وأنها بلغت أكثر من 135 ألف معتقل، وكذلك ارتفاع حصيلة الضحايا الأطفال الذين قتلوا إلى 30 ألفاً و34، بينهم 198 قتلوا تحت التعذيب.

وبحسب الشبكة أكد التقرير على مسؤولية النظام السوري عن الاستخدام المنهجي للاختفاء القسري، وأنه يشكل جريمة ضد الإنسانية، ودان عمليات القتل خارج نطاق القانون التي يمارسها النظام السوري.

أكثر من 300 ألف قتيل مدني في سوريا

وأشار القرار إلى حصيلة الضحايا المدنيين الذين قتلوا في سوريا، الصادرة عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والذين بلغ عددهم 306 آلاف و887 مدنياً.

ودان القرار استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية واستمرار الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والقتل تحت التعذيب والعنف المسلح. 

وطالبت النظام السوري وأطراف النزاع الأخرى بتيسير وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن وفوري ودون عراقيل بما في ذلك استمرار المساعدات الإنسانية عبر الحدود.